الأخبار, الاخبار

«طرق دبي» توفر خدمات ووسائل نقل صديقة لذوي الإعاقة

0 3
التاريخ::
المصدر: هنادي أبونعمة ـ دبي

أكد مدير إدارة خدمة المتعاملين في هيئة الطرق والمواصلات، أحمد محبوب، حرص الهيئة، عند تنفيذ مشروعاتها الخدمية، على أن تلبي احتياجات ذوي الإعاقة، لافتاً إلى أنها تعمل دوماً على تقديم أفضل الخدمات لهم، مع عدد من الخبراء والمختصين في خدمة الأشخاص ذوي الإعاقة في الهيئات والمؤسسات والقطاعات الحكومية والشركات الخاصة، وكذلك مع عدد من ذوي الإعاقة والناشطين في هذا المجال.

وقال محبوب إن الهيئة تقدم عدداً من الخدمات إلى ذوي الإعاقة في وسائل النقل الجماعي، مثل مترو دبي والحافلات ومركبات الأجرة والمواقف، مؤكداً أن الجهود التي تبذلها الهيئة في هذا المجال تأتي في إطار مبادرة حكومة دبي التي تهدف إلى جعل دبي مدينة صديقة للأشخاص ذوي الإعاقة بحلول عام 2020. وأشار إلى أن الطرق مصممة بما يضمن سهولة تحرك ذوي الإعاقة، إذ تم إنشاء ممشى بحارات واسعة لتمكين تجول الكراسي المتحركة، كما تم توفير ممرات مشاة بأرصفة متناسبة الارتفاع لتحديدها عن الشارع، كما أن الأسطح في المسارات مقاومة للانزلاق، فيما انتشرت انحدارات على الأرصفة للتمييز في حالة العبور بين ممشى وآخر.

وتابع أن هناك أزرار المشاة على جميع إشارات المرور، مزودة بإشارات مسموعة، فضلاً عن علامات مخططة على جميع ممرات المشاة، وكذلك لافتات تنبيه على بعض الشوارع الأكثر استخداماً للأشخاص ذوي الإعاقة البصرية والسمعية لتنبيه السائقين.

وأضاف أن جسور المشاة تتميز بوجود سلالم عامة واسعة ومزودة بحواجز معدنية وإشارات تحديد مسرب النزول والصعود، وكذلك بأزرار الطوارئ، وكذلك بانحدارات واسعة مزودة بالحواجز على بداية ونهاية الجسر، في حال عدم توفير سلالم متحركة أو مصاعد.

ولفت محبوب إلى المسارات اللمسية المتوافرة لتسهيل مرور ذوي الإعاقة، التي يسهل تحديدها، بما أنها بارزة، وتنتشر على أرضياتها أشكال مختلفة، مثل الخطوط والدوائر المنقطة عند تغير اتجاه المسار، وتوجد بالقرب من السلالم، كما تتوافر الانحدارات والمصاعد وممرات المشاة، بالإضافة إلى توفير مواقف مخصصة لذوي الإعاقة، حيث تم توفير موقف واحد لهم على الأقل بين كل 50 موقفاً، ومساحة واسعة لتمكين مستخدمي الكراسي المتحركة من الصعود والنزول من المركبة، وانحدارات على الأرصفة بجانب المواقف فضلاً عن إشارات وعلامات واضحة تحدد الموقف المخصص. وذكر أن مواقع النزول من المركبات تم تجهيزها بأرصفة منخفضة الارتفاع، وانحدارات مخصصة على الأرصفة عند منطقة النزول، كما تولت المؤسسة إصدار تصريح لمواقف ذوي الإعاقة، يعفيهم من دفع الرسوم في المواقف المخصصة لهم أو في المواقف العامة.

وأفاد محبوب بأن تاكسي دبي توفر سبع مركبات مجهزة لخدمة ذوي الإعاقة بأفضل المعدات التي تسهل تنقلهم في مركبات الأجرة، ومجهزة برافعة هيدروليكية تتحمل الأوزان العالية، ويقودها سائقون مدربون على التعامل مع ذوي الإعاقة. وأشار إلى أن النقل البحري زود المحطات بمدرجات مساعدة للكراسي المتحركة، تمكن مستخدميها من الوصول والصعود إليها بسهولة، كما يوجد مكان مخصص للكراسي المتحركة على متن الباص المائي والتاكسي المائي والفيري، فضلاً عن تدريب موظفي خدمة المتعاملين بمحطات النقل البحري على خدمة ذوي الإعاقة للصعود لوسيلة النقل بسهولة.

ولفت محبوب إلى مجموعة من الخدمات والإعفاءات المقدمة لذوي الإعاقة من خلال بطاقة «سند» مثل خدمة ترخيص المركبات، حيث يُعفى ذوو الإعاقة من رسوم التسجيل والتجديد لمركبة واحدة فقط، ويُمنحون خصم 50% على رسوم خدمات ترخيص السائقين، ويتم إعفاؤهم من رسوم استخدام المواقف، وأيضاً من رسوم «سالك» لمركبة واحدة، فضلاً عن إعفائهم من رسوم استخدام المواصلات العامة في الحافلات، والمترو، والباص المائي. وأوضح أن خدمة «عونك» توفر 10 مركبات مجهزة لنقل ذوي الإعاقة أو أصحاب الحالات المرضية غير الطارئة، من دون اللجوء إلى استدعاء طلب سيارات الإسعاف، وتعد هذه الخدمة الأولى من نوعها في المنطقة، والثالثة على مستوى العالم، بعد المملكة المتحدة وأيرلندا.

خدمة ذوي الإعاقة

زودت هيئة الطرق والمواصلات الحافلات العامة بخصائص لخدمة ذوي الإعاقة مثل الباب الأوسط للحافلة، المزود بلوح ليشكل جسراً بين الرصيف وأرضية الحافلة، لتمكين الكرسي المتحرك من الدخول بسهولة من دون رفعه، وكذلك جهزت الحافلات بنظام هيدروليكي يمكّن السائق من إمالة الحافلة لتقليص الارتفاع مع الرصيف، ما يمكن الراكب المسنّ، أو المريض أو الذي به عرج، من صعود الحافلة بسهولة. كما توجد كابينة خاصة لذوي الإعاقة في دورات المياه، بالإضافة إلى ناطق صوتي بالطابق المراد الوصول إليه بالمصاعد في محطات المترو، وتوفير كرسي متحرك في صالة خدمة المتعاملين في محطة الراشدية.

مرافق خاصة في مترو دبي

صممت هيئة الطرق والمواصلات محطات وعربات مترو دبي بشكل يضمن سهولة استخدام ذوي الإعاقة، وزودت الأرضيات بمسارات مخصصة لفاقدي البصر، تسهل وصولهم إلى المصاعد الكهربائية وبقية المرافق الخاصة بالمحطة.

وتم تزويد المصاعد والسلالم الكهربائية بأنظمة صوتية وضوئية مخصصة لفاقدي البصر والسمع، كما توجد بوابات مخصصة لذوي الإعاقة تسمح بمرور العربات لقاطرات المترو، وتوجد مفاتيح خاصة بارتفاع منخفض لطلب المساعدة في حالات الطوارئ داخل عربات المترو، وفي أرجاء المحطة، بالإضافة إلى توفير خدمة الهاتف العمومي بارتفاعات منخفضة للمقعدين، كما توجد مقاعد خاصة لذوي الإعاقة في المترو، فضلاً عن توفير أماكن مخصصة لوقوف عربات ذوي الإعاقة. كما تم تزويد محطات المترو بأجهزة بيع البطاقات والتذاكر بارتفاع منخفض، لتمكن المُقعَدين من شراء وإعادة تعبئة البطاقات، بالإضافة إلى تزويد أجهزة بيع التذاكر بشاشة لمس مخصصة لفاقدي البصر لتمكنهم من شراء وإعادة تعبئة البطاقات، كما يتوافر جهاز صوت مخصص لفاقدي السمع في أجهزة بيع التذاكر.

خدمات إلكترونية

طبقت هيئة الطرق والمواصلات ستة مبادئ مدرجة ضمن نموذج التميز الحكومي للمواقع الإلكترونية، والمتعلقة بتأمين وصول متعاملي الهيئة من ذوي الإعاقة إلى الموقع الإلكتروني والتطبيقات الذكية بسهولة والاستفادة من خدماتها.

وصمم الموقع الإلكتروني بما يسمح باستخدام ذوي الإعاقة، حيث تتوافر أحجام مختلفة لخط النصوص، وإمكانية تعديل ألوان شاشة العرض، فضلاً عن توفير خدمة قارئ النص.

رابط الموضوع:

http://www.emaratalyoum.com/local-section/other/2016-01-20-1.861111

About the author / 

مدير الموقع

Leave a reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

مقالات و ابحاث