الأخبار, الاخبار

«حركية».. عطاء ونماء وانتماء لوطن معطاء

0 9

م. المطوع: نسعى في الجمعية إلى الريادة والتميُّز وتوفير الرعاية الشاملة لذوي الإعاقة الحركية من الكبار

«حركية».. عطاء ونماء وانتماء لوطن معطاء

الرياض – علي الزهيان
20 أكتوبر 2015م

    أوضح م. ناصر بن محمد المطوع -رئيس مجلس إدارة جمعية الإعاقة الحركية للكبار «حركية»- أنَّ الجمعية تسعى إلى الريادة والتميُّز وتوفير الرعاية الشاملة لذوي الإعاقة الحركية من الكبار في المملكة العربية السعودية، وذلك من خلال مساهمتها في تقديم حزمة من البرامج الاجتماعية والصحية والتعليمية والتدريبية والتأهيلية وبرامج التوظيف وبرامج الرعاية العامة والخدمات المساندة بشراكة كاملة مع المجتمع؛ لكي ينال الوطن نصيبه من خدمة ابنه المعاق.

وأشار إلى أنَّ الجمعية تهدف إلى توفير مظلة مؤسسية ذوي الإعاقة الكبار حركياً ممَّن تزيد أعمارهم عن (15) عاماً، حيث ترعى مصالحهم وتطالب بحقوقهم، التي كفلتها لهم أنظمة بلادنا المستمدة من الشريعة الإسلامية الغراء، إلى جانب المساهمة في تنمية الوعي العام باحتياجات وحقوق وقدرات هذه الفئة، وكذلك المساهمة في دعم خدمات التأهيل والرعاية والتعليم والتوظيف المُقدَّمة لذوي الإعاقة الكبار حركياً، إضافةً إلى مساعدتهم على تجاوز محنتهم والاندماج في المجتمع.

وأكَّد في حديثه ل»الرياض» أنَّ ولاة أمرنا -أيَّدهم الله- وضعوا الأنظمة وقدموا الدعم المادي والمعنوي، الأمر الذي مكَّن الجمعية من أداء واجبها على أكمل وجه، وفيما يلي نص الحوار:

تأسيس الجمعية

* متى تأسست جمعية الإعاقة الحركية للكبار «حركية»؟.

– تأسست الجمعية عام 1428ه، وهي مسجلة رسمياً في وزارة الشؤون الاجتماعية.

شروط الانتساب

* ما هي شروط الانتساب للجمعية؟، وما المستندات المطلوبة لانتساب ذوي الإعاقة الحركية؟.

– لابُدَّ أن يكون المستفيد معاقاً حركياً حسب بطاقة الإعاقة الصادرة من جهة رسمية، وأن يكون من سكان منطقة الرياض، وأن يكون عمره (15) عاماً فأكثر، أمَّا المستندات المطلوبة فهي: بطاقة إعاقة حديثة سارية المفعول وموضح بها نوع الإعاقة، إلى جانب إحضار تقرير طبي حديث موضح به نوع الإعاقة، وكذلك بطاقة الهوية الوطنية، إضافةً إلى تعبئة استمارة التسجيل.

محاور العمل

* ماهي المحاور التي ترتكز عليها الجمعية في عملها لخدمة ذوي الإعاقة الحركية الكبار؟.

– ترتكز الجمعية في عملها على ثلاثة محاور رئيسة، وهي ما يلي:

المحور الأول:

قضية الإعاقة: إذ إنَّ الإعاقة الحركية أمر يحدث يومياً بسبب حوادث السير وغيرها من الحوادث والعوامل الأخرى، ومن هنا برزت أهمية التوعية عنها، من خلال وسائل عديدة، كالمعارض والملتقيات والبرامج الإعلامية وغيرها من وسائل التواصل، وتنبثق خطة التوعية من المركز الاستشاري لشؤون الإعاقة بالجمعية.

عبدالرحمن الباهلي

م. سليمان البحيري

المحور الثاني:

خدمات ذوي الإعاقة: حيث يُعدُّ دمج ذوي الإعاقة في المجتمع الهدف الرئيس الذي تسعى الجمعية لتحقيقه، من خلال البرامج التالية: برنامج الزواج الجماعي وبرنامج السكن الخيري وبرنامج النقل وبرنامج ذرية، إلى جانب برنامج الملتقى الشهري وبرنامج إصلاح الكراسي والأجهزة الطبية وبرنامج التدريب والتوظيف «إي دوام»، وكذلك برنامج التأهيل العلاجي وبرنامج الحج والعمرة وبرامج رعاية الموهوبين، إضافةً إلى برنامج المساعدات العامة.

المحور الثالث:

بناء الجمعية: وتعمل الجمعية تحت هذا المحور وفق خطط طويلة الأمد على تنمية مواردها؛ لتحقيق الاكتفاء الذاتي، ومن ذلك: الأوقاف الاستثمارية، وهي أوقاف مؤجرة يعود ريعها لصالح الجمعية، مثل: وقف الوفاء ووقف جازان ومقر الجمعية، إلى جانب الشراكات مع المؤسسات المانحة وقسم تنمية الموارد في الجمعية.

نشاطات الجمعية

* ماذا عن نشاطات الجمعية في خدمة قضية الإعاقة الحركية؟.

– هناك العديد من النشاطات التي تعمل الجمعية على تقديمها لخدمة هذه القضية، ومن أهمها: التوعية العامة: وذلك من خلال تنظيم المعارض وبث الرسائل التوعوية في هذا المجال، إذ تقوم الجمعية بزيارات للمجمعات التعليمية بمختلف مستوياتها لإرسال ثلاث رسائل توعوية تتعلق بأخطار ومسببات الإعاقة وماذا يريد المعاق من المجتمع ودور الجمعية في خدمة ذوي الإعاقة، حيث تُدار المعارض من قبل ذوي الإعاقة أنفسهم؛ لتحقيق أكبر قدرٍ من الفائدة، وقد نظمت الجمعية ما يزيد على (40) معرضاً توعوياً، ومن أبرز الداعمين لها البرنامج: الجامعة الإلكترونية ومؤسسة الشيخ فهد العويضة الخيرية وكلية الملك عبدالعزيز الحربية وأكاديمية الأمير نايف للأمن الوطني.

ومن نشاطات الجمعية أيضاً إنشاء المركز الاستشاري لشؤون الإعاقة، وذلك لتمثيل الجمعية في الملتقيات العلمية والورش التدريبية ذات الاختصاص والمشاركة في المسابقات العلمية التي تنظمها بعض الجهات المتخصصة، وكذلك إعادة تقييم ودراسة البرامج التي تقدمها الجمعية وإعداد الخطط الاستراتيجية التي تحتاجها الجمعية، إضافةً إلى التواصل مع المراكز البحثية المتخصصة والجامعات لإثراء هذا الجانب، وحث الطلاب على عمل بحوث متعلقة بالإعاقة الحركية للإفادة منها في خدمة المستفيدين.

شراكات مجتمعية

*ما الشراكات والاتفاقيات التي عقدتها الجمعية لزيادة الوعي المجتمعي بقضية الإعاقة الحركية؟.

– عقدت الجمعية عدة شراكات واتفاقيات مع العديد من الجامعات والجمعيات والشركات والمراكز الصحية في هذا الشأن، ومنها: الجامعة الإلكترونية وكلية المجتمع بجامعة الملك سعود وأكاديمية الفيصل العالمية والجمعية الوطنية لحقوق الإنسان والجمعية السعودية للعمل التطوعي ومدينة الملك فهد الطبية ومدينة الأمير سلطان للخدمات الإنسانية وشركة أرامكو السعودية وشركة التصنيع الوطنية وعيادات ميدي كير الطبية وجمعية عناية الصحية ومركز اللافندر للعلاج الطبيعي.

مشروعات متخصصة

* ماهي المشروعات التي تقدمها الجمعية لذوي الإعاقة الكبار؟.

– تقدم الجمعية مجموعة من المشروعات المتخصصة للمستفيدين، كمشروع الزواج الجماعي ومشروع مهدوا لنا الطريق ومشروع النقل ومشروع إصلاح الكراسي والمعدات ومشروع السكن الخيري والملتقى الشهري، إلى جانب تقديم مجموعة من البرامج، كبرنامج التأهيل العلاجي وبرامج رعاية الموهوبين وبرنامج الحج والعمرة وبرنامج التدريب والتوظيف وبرنامج ذرية وبرنامج المساعدات العامة.

زواج جماعي

*ما الذي قدمته الجمعية لإعانة المستفيدين الراغبين في الزواج؟.

– تساهم الجمعية في مساعدة المستفيدين الراغبين في الزواج، وذلك من خلال تقديم مساعدة مقطوعة مقدارها (20) ألف ريال، وإن كان الطرفان ذوي الإعاقة يصرف لكلٍ منهما الإعانة نفسها، إلى جانب منح المستفيد مساعدةً عينية تتمثل في تأمين جزء من الأثاث المنزلي، وكذلك إقامة حفل زواج جماعي برعاية أمير منطقة الرياض، وكذلك إدراجه ضمن برنامج «ذرية» للمساعدة على الإنجاب، إضافةً إلى التغطية الإعلامية الواسعة لحفل الزوج.

النقل المُجهَّز

* كيف استطاعت الجمعية مساعدة المستفيدين لتيسير أمر وصولهم إلى المرافق العامة؟.

– يحتاج ذوو الإعاقة لتيسير وصولهم للمرافق العامة بواسطة سيارات مجهَّزة تراعي احتياجاتهم، وقد أمَّنت الجمعية (٣٨) سيارة مجهزة، حيث نفَّذت ما يزيد على (60) ألف ساعة عمل خلال السنوات الماضية.

برنامج «إي دوام»

* ماذا قدمت الجمعية لمساعدة المستفيدين في مجالي التدريب والتوظيف؟.

-دشَّنت الجمعية مشروع الشيخ ناصر المطوع للتوظيف عن بعد «e dawam»، وهو برنامج حاصل على رخصة مكتب التوظيف من وزارة العمل، ويعمل على تفعيل دور ذوي الإعاقة في المجتمع، من خلال العمل عبر شركة متخصصة تخدم بالربط الإلكتروني بين المعوق ومقر عمله، ويتميز البرنامج بتوفير فرص عمل حقيقية لذوي الإعاقة، كما يسعى للقضاء على السعودة الوهمية والتجاوزات التي قد تمارسها بعض الشركات والمؤسسات، إضافةً إلى ضمان حقوق الموظف من ذوي الإعاقة.

ملتقى شهري

*ماهي أهمية الملتقى الشهري، الذي تنظمه الجمعية لذوي الإعاقة الحركية؟.

-تكمن أهمية هذا البرنامج في توطيد علاقات ذوي الإعاقة ببعضهم البعض، إلى جانب تبادل الخبرات فيما بينهم، حيث تنظم الجمعية هذا الملتقى لهم ولأسرهم في أماكن تناسب احتياجاتهم، وتحظى هذه الملتقيات بحضور مميز، إذ يبلغ متوسط الحضور (300) مشارك ومشاركة، ومن فوائد هذا الملتقى إتاحة الفرصة للراغبين في دعم البرامج الاجتماعية.

برنامج صيانة الكراسي

* ما الهدف من تأسيس برنامج صيانة الكراسي المتحركة؟.

– نظراً لعدم وجود ورش متخصصة، ونتيجة لارتفاع أسعار قطع الغيار، أسست الجمعية هذا البرنامج، من خلال ورشة ثابتة وأخرى متحركة تصل مباشرةً لمكان المستفيد، حيث تُقدَّم هذه الخدمة مجاناً، وتسعى الجمعية حالياً لتنويع الخدمة لتشمل الأجهزة المساعدة، إلى جانب عقد شراكات مع الشركات الطبية التجارية والمصانع ومعاهد التدريب المهني؛ لتطوير هذا البرنامج.

رعاية الموهوبين

*ما الذي يهدف إليه برنامج رعاية الموهوبين؟.

-يهدف هذا البرنامج إلى التعرف على الموهوبين من ذوي الإعاقة واكتشاف وتشجيع قدراتهم وإتاحة مشاركتهم في الفعاليات المتعددة التي تنظمها الجمعية من وقتٍ لآخر.

برنامج جديد

* ما هو برنامج «مهدوا لنا الطريق»؟.

-هذا البرنامج هو أحد برامج «حركية» الجديدة التي تمَّ استحداثها لرغبة المستفيدين في زيادة وتنمية وعي المجتمع ومعرفة احتياجاته عند مداخل المباني والمنشآت الحكومية والأماكن الخدمية، وتقدم الجمعية الاستشارات الهندسية، كما تقوم بالتنسيق مع عدد من الجهات، كالمساجد والمرافق الصحية وغيرها، إلى جانب زيارات المسؤولين لتفعيل الاهتمام بتجهيز المنشآت الخاصة بهم بالشكل المناسب، ويبذل المهندس سليمان البحيري عضو مجلس إدارة الجمعية جهوداً كبيرة في هذا الشأن.

برنامج المساعدات العامة

* ما الذي يعنيه برنامج المساعدات العامة؟

– يوجد من ذوي الإعاقة من لا يستطيع تأمين دخل يغطي احتياجاته الأساسية، لذلك اطلقت الجمعية مجموعم من برامج المساعدات، مثل: كفالة أسرة معوق، الى جانب البرامج الموسمية، كالأضاحي والسلة الرمضانية وتفريج كربة، ويشرف على هذا القسم مجموعة من الباحثين الاجتماعيين الذين يحددون حاجة المستفيد.

القسم النسائي

* ما هو نصيب ذوات الإعاقة من برامج الجمعية؟.

-يوجد في الجمعية قسم متكامل لخدمة ذوات الإعاقة، حيث يحتوي على فريق نسائي متخصص لتقديم كافة الخدمات التي تقدمها الجمعية، ويساهم القسم في البحث الميداني للعائلات، إلى جانب المشاركة في الفعاليات النسائية، كما يشرف على برنامج «التوفيق» المعني بالتوفيق بين راغبي الزواج من الجنسين في إطار من الخصوصية والسرية التامة.

أداء المناسك بيسر وسهولة

أكَّد عبدالرحمن بن صالح الباهلي -مدير عام جمعية «حركية»- على أنَّ المعوق يحتاج لسيارات مُجهَّزة ولسكن مناسب خلال الحج، إلى جانب الحاجة للعديد من الخدمات المستمرة، وهذا ما لا يتوفر في الواقع، مُبيِّناً أنَّ جمعية «حركية» تمكنت وللعام الرابع على التوالي بفضل من الله –عزَّ وجل-، ثمَّ بدعم كريم من الشيخ فهد بن خالد آل إبراهيم من تيسير الحج لأكثر من (200) من ذوي الإعاقة الحركية ومرافقيهم، لتستمر السُّنة الحسنة التي سنَّها والده الشيخ خالد بن إبراهيم آل إبراهيم، موضحاً أنَّه تمَّ تحجيج أكثر من (780) حاجاً وحاجة من ذوي الإعاقة مع مرافقيهم خلال المواسم الماضية، بمشاركة دائمة من فريق العمل في مؤسسة آل إبراهيم الخيرية لمتابعة البرنامج وتأمين أيّ احتياجات قد تطرأ على الحملة.

وأضاف أنَّ تنظيم الجمعية حج سنوي لذوي الإعاقة الحركية يأتي تنفيذاً لسياسة الجمعية في دمج المعوقين مع المجتمع، لافتاً إلى أنَّ من أبرز أهداف هذا البرنامج الرفع بأفضل المقترحات المنفَّذة للجهات المختصة، لتمكين ذوي الإعاقة في كافة أنحاء العالم من أداء هذه الفريضة بيسر وسهولة، موضحاً أنَّ الجمعية تسعى للرفع بتقارير للجنة الحج العليا للوصول لأفضل المقترحات لأداء هذه الشعيرة وتسهيل وصول المعوقين من كافة أنحاء العالم إلى المشاعر المقدسة، معرباً عن شكره وامتنانه لصاحب السمو الملكي الأمير محمد بن نايف بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية رئيس اللجنة العليا للحج، وصاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل بن عبدالعزيز مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة رئيس لجنة الحج المركزية على مواقفهم النبيلة ودعمهم الكبير وتوجيهاتهم بتقديم كافة الخدمات والتسهيلات لإنجاح برنامج الحج لذوي الإعاقة الحركية لعام (1436ه)، حيث شملت حملة هذا العام (200) حاج وحاجة من ذوي الاعاقة الحركية ومرافقيهم.

About the author / 

مدير الموقع

Leave a reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

مقالات و ابحاث