الأخبار, الاخبار

ثقافي المكفوفين يستعرض تطبيق لخدمة ذوى الإعاقة

0 2

الدوحة – الشرق

15 مايو 2016

استضاف مركز قطر الاجتماعي والثقافي للمكفوفين اعضاء من شركة ساسول لعرض تطبيق تم تنفيذه تحت مضلة مبادرة “حتما قادر ” والتي تسعى لتسليط الضوء على المساهمات الإيجابية والإمكانيات المتوفرة لدى ذوي الإعاقة في قطر ،وتشجيع دمجهم في المجتمع .

ويسعى التطبيق الجديد والذي جاء تحت مسمى accessible Qatar” ” أو “قطر متيسرة للجميع ” بتسهيل البيئة المحيطة لذوي الإعاقة ومنها الإعاقة البصرية خلال تجولهم في الأماكن العامة .

وتم خلال اللقاء استعراض اهم مميزات التطبيق وكيفية استخدامة من قبل ذوي الإعاقة البصرية بحضور السيد جاك سابا مدير عام الشؤون العامة في شركة ساسول ،والسيد أحمد حبيب مدير الاتصالات والتوعية بمركز “مدى” ،وعدد من منتسبي ومنتسبات المركز من المكفوفين وضعاف البصر.

وقد بيّن السيد أحمد حبيب خلال حديثه أن البيئة المحيطة بذوي الإعاقة قد تكون في بعض الاحيان غير سهلة ، وذلك من خلال التجول في الخارج والذهاب للأماكن العامة والمجمعات التجارية وغيرها ، لذلك عملت شركة ساسول على تطبيق يعمل على الأجهزة المحمولة ،ويعطي المعلومات المطلوبة للمستخدم من ذوي الإعاقة والذي يرغب بالتعرف على مدى سهولة الوصول لمكان ما ،وأضاف أن هذا التطبيق يساعد الشخص من ذوي الإعاقة لمعرفة ما إذا كان هذا المكان مهيأ أم لا لإعاقته .

وأكد على أن الشركة عملت مع خبيرة في مجال النفاذ وتم تقييم وقياس اكثر من 70 مكان عام في دولة قطر حسب المعايير الدولية للنفاذ ، وقال أن هذه المعلومات وضعت داخل التطبيق ،فقبل الذهاب لأي مكان بإمكان الشخص من ذوي الإعاقة استخدام التطبيق ومعرفة امكانية استقبال هذا المكان لجميع أنواع الإعاقة،كالإعاقة الحركية والبصرية والسمعية ولمن لديهم صعوبات في التعلم .

كما تم عرض فيلم يشرح عن التطبيق بصورة دقيقة وباستخدام الشرح الصوتي بما يتناسب والإعاقة البصرية .

وقال السيد إكرامي أحمد- اخصائي التكنولوجيا المساعدة في المركز أن فكرة التطبيق تأتي من خلال تحميله على جهاز الشخص من ذوي الإعاقة مما يمكنه من تصفح الأماكن العامة ، والتعرف على اقربها والتي تناسب إعاقته ،وأضاف أن التطبيق يسمح لمستخدميه من تقييمه ،والذي يساعد في تطويره بما يتناسب مع احتياجاتهم كما شرح السيد اكرامي كيفية استخدام التطبيق بالكيفية التي تتناسب مع الكفيف وضعيف البصر ، وتم تجريبه من قبل الحضور من اعضاء المركز من الجنسين.

رابط الموضوع:

http://www.al-sharq.com/news/details/421492

About the author / 

مدير الموقع

Leave a reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

مقالات و ابحاث