الأخبار, الاخبار

تسهيلات جديدة لذوى الاحتياجات الخاصة فى «تكافل وكرامة»

0 2

صحيفة الشروق

كتبت ــ آية عامر

 الأحد 15 مايو 2016

قالت مدير برنامج «تكافل وكرامة» ومستشار وزيرة التضامن الاجتماعى، نيفين كباج، إن عدد المسجلين للمرحلة الأولى والثانية فى البرنامج وصلت إلى حوالى مليون و300 ألف أسرة تضم ما يعادل 5 ملايين فرد.

وأضافت كباج، فى تصريحات لـ«الشروق»، اليوم الأحد، أن وزارة التضامن ستبحث خلال الفترة المقبلة ما يقرب من 300 ألف أسرة مسجلة من المقرر قبول نصفها، موضحة أن الفترة المقبلة ستشهد إعلان تسهيلات جديدة لذوى الاحتياجات الخاصة، وأردفت «هناك أشخاص مصابون بشلل رباعى، ومن الصعوبة طلب قومسيون طبى منهم».

ولفتت مستشارة الوزيرة إلى أنه تم صرف مليارى جنيه منذ بدء البرنامج حتى نهاية السنة الأولى، مؤكدة أن ميزانية البرنامج للمرحلة الثانية حسب الموازنة المالية لعام 2016 ــ 2017 قدرت بقيمة 4.3 مليار جنيه، فضلا عن 1.5 مليار من البنك الدولى، لتكون القيمة الإجمالية 5.5 مليار للمرحلة الثانية.

كانت وزارة التضامن بدأت تنفيذ المرحلة الثانية من برنامج «تكافل وكرامة» فى أواخر شهر أبريل الماضى، لصرف مساعدات شهرية لكبار السن والمعاقين فى مراكز محددة فى 10 محافظات جدد، وهى الشرقية والبحيرة والإسكندرية والقليوبية والدقهلية وبورسعيد والفيوم ومرسى مطروح والمنوفية وشمال سيناء، فضلا عن منطقتى الوراق وشبرا وسكان المقابر فى محافظة القاهرة.
وأشارت كباج إلى أنه سيتم بدء تسجيل بيانات المستفيدين فى المناطق التى تفوق نسبة الفقر بها 30% فى هذه المحافظات، بينما لن تستهدف المرحلة الثانية محافظات بأكملها بل مراكز معينة.

وتابعت «من المقرر تنظيم مؤتمر صحفى خلال الشهر الحالى احتفالا بانتهاء السنة الأولى من البرنامج، بالشراكة مع عدد من الوزارات مثل التعليم والصحة والتخطيط، فضلا عن التنسيق مع البنك الدولى لعرض تجارب السنة الأولى، والاستفادة من خبرات الدولية الأخرى.

يذكر أن البرنامج ينقسم لمحورين أولهما «كرامة» وهو يوفر معاشا شهريا يقدر بنحو 350 جنيها لكبار السن فوق 65 سنة، وللأشخاص ذوى الإعاقة غير القادرين على العمل بنسبة إعاقة 50% فأكثر، ويصرف المعاش كل شهر، بينما يوفر «تكافل» معاشا للأسر الفقيرة بقيمة 325 جنيها كحد أدنى، و625 جنيها كحد أقصى ويصرف بشكل تراكمى كل 3 أشهر، شرط استمرار أبناء تلك الأسر فى المدرسة وانتظام حضورهم بنسبة 80% على الأقل، ويصرف من خلال بطاقات الصرف الإلكترونية عبر مكاتب البريد.

رابط الموضوع:

http://www.shorouknews.com/news/view.aspx?cdate=15052016&id=86788190-3e0c-4792-a191-93a4977c9fdc

About the author / 

مدير الموقع

Leave a reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

مقالات و ابحاث