غير مصنف, مقالات و أبحاث

برنامج هيلب – نموذج هاواي للتعليم المبكر

0 167

 

المقدمة 
لقد تم تأسيس نظام التعليم المبكر في هاواي استجابة للحاجة إلى وجود وسيلة يمكن من خلالها إنجاز التطوير على مراحل بخطوات صغيرة تدريجيا واقتراحات خاصة بالنشاطات لتعليم المهارات التنموية . وقد نشأ هذا المشروع عن المشروع التجريبي وبرنامج التدريب من عام 1971 إلى عام 1979م ، والمسمى بمشروع انريتشمنت  للأطفال المعاقين الرضع تحت إشراف كلية الصحة العامة بجامعة هاواي ، وقد تأسس على يد مكتب التعليم للمعاقين بوزارة الصحة والتعليم والرعاية الصحية ( يسمى حاليا مكتب التعليم الخاص – وزارة الصحة والخدمات البشرية ) .

وقد عمل العاملون مع ما يربو على مائة طفل من الأطفال الرضع من سن الولادة وحتى ثلاثة سنوات ، وأسرهم وتولوا عملية تدريب الموظفين العاملين في برامج تعليم الأطفال الرضع وفي المدارس التمهيدية والعاملين في برامج الأطفال المعاقين بولاية هاواي .
وقد تم اختيار استمارة نظام التعليم المبكر هيلب المشابهة  للاستمارات الأخرى ، وتمتاز بنوعيتها الجيدة ، حيث تتيح للآباء بأن يعملوا معا ، وهي تعطي صورة شاملة لمستويات الأطفال ، وهكذا يمكن للمدرسين التركيز على الاحتياجات التطويرية للأطفال .
وهذه اللوائح تسهل عملية الإعداد اعتمادا على قوى الطفل ونواحي الإعاقة وحالته .

إن دليل النشاط بما يحتويه من آلاف الأنشطة يتيح عملية الاختيار لتحقيق أهداف التخطيط والتطوير وتحليل المهام.
لقد تم استخدام عدد هائل من المقاييس التطورية والاختبارات أثناء تطوير لوائح هيلب ودليل النشاط . وقد تم اختيار اللوائح ودليل النشاط ميدانيا للأطفال الرضع المعاقين بولاية هاواي .
إضافة إلى ذلك فقد تم استخدام المواد ومراجعتها من قبل البرامج في 35ولاية وسبعة دول ، وقد استقينا من كل منهما المعلومات المطلوبة للمساعدة في تحسين المنتجات . هذا وينتشر استخدام برنامج هيلب بصورة واسعة في الوقت الحالي في كثير من الدول الأجنبية .
وبناء على الفحص الميداني ، والمعلومات التي استقيناها قمنا بتحديث اللوائح ودليل النشاط لتوفير مهارات تطويرية عادية بصورة شهرية ، وذلك في ستة مجالات مختلفة ، وقد ساعدت هذه الخطوات الصغيرة ، في إفهام الآباء على أن الأطفال يمكنهم العمل في هذا البرنامج.

ارتكزت مراجع الأعمار الخاصة بالمهارات الموجودة في اللوائح ودليل النشاط على طبيعة الأبحاث وبيانات المشروع ، إلا أنه لم تكن هناك استجابة في البداية .
تمثل مراجع الأعمار تلك ” حالات تقريبية ” لأنه لا يوجد توحيد في برنامج  HELP   ، كما أن لكل طفل حالة خاصة يختلف بها عن الطفل الآخر في قدرته ، أو في مهارات محددة ، وحيث أن كل طفل له حالة خاصة فعلى الآباء أن لا يقلقوا إذا لم يتمكن الأبناء من إظهار مقدرتهم بصورة دقيقة ضمن عمر محدد .
إن المهارات الموضحة في اللوائح ليست بالضرورة جميعها حساسة بالنسبة لتطور الطفل ، وليس بالضرورة فرضيا أن يكون لدى الطفل القدرة على تحقيق جميع المهارات الواردة في القائمة ، هذا وقد يهمل العادي بعض المهارات ، وليس لهذا الإهمال أي تأثير على نموه ، هذا وقد يتمكن الطفل من إتمام مهارة ما ليست واردة في القائمة .
على الرغم من أنه قد تم إعدا د اللوائح ودليل النشاط أثناء العمل مع الأطفال المعاقين ، إلا أن الآباء والمهنيين الآخرين الذين يعملون مع الأطفال العاديين سيجدون أن المهارات والنشاطات مفيدة لأنها ترتكز على التطوير المرحلي .
لقد تم ترتيب اللوائح عن طريق وضع المهارات في قوائم وفقاً للعمر التي تبدأ فيه المهارة ، وقد تم ترتيب المهارات في خانات تمثل نطاق الأعمار ،ولكن هذا لا يعني بأنهم قد أنهو مستو عمر معين . هذا وتظل بعض المهارات على مدى حياة الطفل ، والبعض الآخر قد تتغير إلى مهارات أكثر تعقيداً .

جميع البنود في اللوائح مرقمة ، وتتوافق مع الأرقام في دليل النشاط ، وهذه الأرقام لسهولة المراجعة فقط ، ولا تعكس أي مرحلة تطوير .
لقد وضعنا بعض الملاحظات حول بعض البنود ، فالملاحظة الأولى تشير إلى وجود معلومات إضافية ، ويمكن التعرف على المهارة بالرجوع إلى دليل النشاط .

على سبيل المثال :
المهارات المتعلقة بطريقة التفكير أو السلوك تشير متى تستقر المهارة ، وهذا الاستقرار هام جدا بالنسبة للتطوير والنشاطات الواردة في دليل النشاط ، لذلك نقترح بشدة أن يتم استخدام اللوائح ودليل النشاط مع بعضهما البعض.
تشير الملاحظة الثانية على أنه يجب عدم تدريس المهارات على الرغم من أنها غير مرتبطة بسلوكيات الطفل ، وهي تحدث كجزء طبيعي من التطور ، وهناك اقتراحات في دليل النشاط لمعالجة تتلك السلوكيات المحددة في الملاحظة الثانية في اللوائح .
يتعلق القسم الثاني من تطوير اللغة بالتعبير اللغوي ، فنجد اللغة عبارة عن مجال معقد ليس هناك ضرورة لتحديد أين يجب إدراج البند ، فمن الصعب بصفة خاصة فصل اللغة عن المهارات المعرفية خاصة فيما يتعلق باللغة الاٍستقبالية ، ونتيجة لذلك فقد قررنا إدراج اللغة الإستقبالية كجزء من قسم التطوير المعرفي ( القسم الأول ) ولهذا فقد وضعنا تلك البنود أسفل القسم في اللوائح ، وقد تجد بعض من بنود المهارات الأخرى الهامة بالنسبة للغة في قسمي الحركة الاجتماعية والمهارات اليومية الخاصة بالعناية ومساعدة الذات .
وفي المقابل من الصعب فصل  الحركة الدقيقة عن المهارات المعرفية ، ونتيجة لذلك فقد تم وضع بنود المهارات في الأقسام الأكثر ملائمة حسب الترتيب ، وفي قسم تطوير الحركة الكبيرة ( القسم الثالث ) تم ترك كلمة ” وظيفة ” في بعض الأحيان لتجنب التكرار .

تم تقسيم دليل النشاط إلى ستة مجالات تطويرية كلوائح مشروع التعليم المبكر ، ويقدم الدليل الأنشطة التي تساعد على تدريس المهارات المدونة في اللوائح أو في قائمة المراجعة ( أنظر التعليمات ) .
وهذه النشاطات جاءت نتيجة للكثير من الاقتراحات المساعدة من الكتب والمراجع الأخرى ، ومن البرامج . ومشروع أنرينتشمنت للأطفال الرضع المعاقين والأطفال العاديين ، والأهم من ذلك فقد تم اشتقاق كثيراً من الأنشطة من أفكار واقتراحات الموظفين والآباء الذين يعملون للمساعدة في تطوير الطفل .
كما يحتوي الدليل على قوائم أنشطة خاصة بالأطفال المعاقين ( ذوي الحاجات الخاصة ) الأكبر سناً ، وذلك نظراً لأن الأنشطة مكتوبة للمهارات كما هي العادة ، فإن تلك المعينة للأطفال الأكبر سناً تتعلق بالجهود الخاصة المناطة بنا لتقديم أنشطة ملائمة للطفل الأكبر سنا الذي يعمل وهو  في مستوى عمر أصغر .
إن الأنشطة الواردة في الدليل جميعها عبارة عن اقتراحات ، لذلك يجب استخدامها بمرونة ووفقاً لاهتمامات الطفل وحاجاته ، ولا بد من الانتباه وتقديم الرأي الصائب في استخدام الأنشطة المقترحة ، ولا بد من طلب المساعدة فيما يتعلق بجميع الأسئلة ، ويجب التركيز على أن تلك المواد لا تحل محل الشخص المهني في تقييم ومعالجة الأطفال والرضع المعاقين ، ومن الضروري استشارة المختصين وخاصة في مجال الاحتياطات والإجراءات الخاصة بعجز جسماني معين ، وأن يكون هناك جو هادىء ومريح في جميع الأوقات للطفل والأسرة للنجاح في كل نشاط .
قد يختلف نمط الكتابة في كل قسم من الأقسام الستة عن الآخر حسب طبيعة الموضوع .
وقد استخدمنا بصورة عشوائية أسماء مختلفة في نصوص الأنشطة والمهارات ، إلى جانب أهمية التركيز على استخدام اللوائح والدليل معاً ، كما نوصي بقوة بأن يتم مراجعة التعليمات بحرص وعناية .

وأخيراً كوني عملت كمدير للمشروع ومسؤولاً عن مراجعة جميع المواد وتحضيرها للنشر أن أنوه بأن زملائي بما لديهم من خبرة واسعة ، كانوا المسؤولين عن إعداد مختلف الأقسام وهم :
1- كارول هوساكا في القسم المعرفي
2- بربارا زيسلوفت مدرسة اللغات
3- كاثرين أو ريلي في قسم الحركة الكبيرة ولغة الكلام
4- تاكايو أناتسوكا في أقسام المعالجة البدنية زالحركة الناعمة ، والعناية بالذات
5- طوني ألمان في مجال النشاط الاجتماعي والمعالجة المهنية
سيتسو فورونو

التقديم

تحمل كلمة هيلب (HELP) معني مركب هو :
Hawaii Early Learning Profile
أي / نموذج هاواي للتعليم المبكر

وهي أيضا تعبر عن المساعدة التي نتلقاها من كثير من المصادر ، فنظام التعليم المبكر يقدم لنا المساعدة في تعليم الأطفال ولآباء لما لديه من خبرة غنية في هذا المجال ونحن بدورنا نقدم امتنانا إلى كل من ماري ألجر ، برمارد غارون وبيتي ناكاجي الذين قدموا المساعدة في إعداد المسودة الأولى ، وامتنانا إلى جو روزينثال ، وغلوريا بويلان اللذان عملا مع الآباء بكل إخلاص ، وإلى الدكاتره :
1- شارون بنتفيلد
2- وبولين ستيت
وذلك لما قدماه من مساندة واستشارات طبية .
كما تلقينا مساعدة من كارولين فليتشر في الطبعة النهائية .

مع تقديرنا وشكرنا أيضا للناشر توم هولت على صبره وتفهمه طوال مدة إعداد هذه النشرة .
كما ندين بالشكر الوفير إلى ماجوري سلات على مابذلة من جهود متواصلة في عملية طباعة النصوص.
كما نقدم شكرنا الخاص إلى جميع من ساهمو في عملية الفحص الميداني وعلى تشجيعهم لنا وتجاوبهم معنا ،وعلى ما بذلوه من جهد فيما يتعلق باللوائح ودليل النشاط .
وأخيرا نعبر عن إمتناننا إلى مكتب التعليم الخاص بالمعاقين  ( ذوي الحاجات الخاصة ) ومدارس الصحة العامة بجامعة هاواي لإتاحته الفرصة لنا للقيام بهذا المشروع
سيستو فورونو
إلى أسرة مشروع أنريتشمنت الخاص بالأطفال الرضع ( ذوي الحاجات الخاصة ) هيلب (HELP) Hawaii Early Learning Profile نموذج هاواي للتعليم المبكر

النشرة الأولى كانت صدرت في عام 1979 م من قبل شركة vort
التنقيح في عام 1985 من قبل شركة vort
شركة vort-ص-ب 60132
بالو ألتو – كاليفورنيا 94306
جميع الحقوق محفوظة
تمت الطباعة في الولايات المتحدة الأمريكية
رقم بطابقة مكتبة الكونجرس 66849-79

تم إعداد الطبعة الأولى من هذا العمل بموجب منحة من قبل مكتب التعليم الأمريكي – وزارة الصحة والتعليم والرعاية الصحية .
إن المحتويات لاتعكس بالضرورة موقف أو سياسة الوكالة وليس هناك حاجة إلى التصديق  على تلك المواد .

تعليمات وتوجيهات

لتسهيل إعداد اللوائح ودليل النشاط ، نقترح العمل بالإجراءات التالية ، والتي نرى أنها أكثر فائدة لموظفينا وبرامجنا في هاواي :
أولاً – عملية التقويم :
o القيام بعملية تقويم رسمية أو غير رسمية ، وهذا يتطلب عادة موظف واحد يعمل مع الطفل والوالدين بينما يتولى الموظفون الآخرون عملية المراقبة واقتراح المهام للطفل ، كما يطلب من الوالدين القيام ببعض المهام للتسهيل على الطفل ، وهذا الإجراء يقلل من مايلي :
أ‌- الجهد اللازم لمعالجة الطفل
ب‌- الوقت اللازم لعملية التقويم
ج‌- التكرار
ح‌-  تكرار المعلومات المطلوبة أو المقدمة من قبل الوالدين
o مقابلة الوالدين للحصول على بيانات إضافية حول خلفية الأسرة وحالة الإعاقة عند الطفل وغيرها من المعلومات ، وهذا يمكن أن يتم من قبل أخصائي اجتماعي أو مستشار الآباء ، والذي يساعد الوالدين بصفة غير رسمية حتى يمكن إعداد البرنامج لهم أيضا .
( من وجهة نظري، الأصح هنا أن يتم الإجراء الأول قبل الثاني )
o اطلب من الوالدين التوقيع على ورقة للسماح بالحصول على معلومات إضافية من طبيب الطفل ومن مصادر أخرى ذات علاقة .
( من وجهة نظري ، ليس على كل حال يتم الإلتزام بهذا الإجراء

ثانياً – حفظ السجلات باستخدام لوائح مشروع التعليم المبكر HELp:
o اعمل على تدوين معلومات وبيانات شخصية حول الطفل في الأسطر الخالية في الإستمارة ، ويجب أن يكون مع كل طفل مجموعة من اللوائح ، وإذا كان الطفل مولودا قبل موعده ( طفل خديج ) اطرح عدد الأسابيع من عمر الطفل للحصول على معدل العمر ، وهذا هو الرقم الذي يجب استخدامه كعمر للطفل .
o راجع معلومات تقويم الطفل من الخطوة الأولى إلى الخطوة الثالثة أعلاه .
o اختر اللون ليكون بديلا عن معلومات التقويم التي يتم تحصيلها اعتبارا من تاريخ التقويم ، حدد هذا اللون مع وضع تاريخ التقويم في الخانة المخصصة لذلك في اللوائح .
o باستخدام اللون المختار ، أرسم خط رأسي أسفل اللوحة للدلالة على عمر الطفل ( تعديل حسب الخطوة 4) لتمثل تاريخ التقويم .
o قم بتلوين كل بند من بنود المهارات يتم إتقانه من قبل الطفل اعتبارا من تاريخ التقويم ، وذلك باستخدام عدة ألوان ( لون لكل تاريخ تقويم ) لتظهر صورة شاملة عن الطفل وكذلك تظهر المهارات التي أتقنها الطفل في السابق .
بالنسبة للطفل الأكبر سنا ، فليس من الضروري تدوين بيانات التقويم من الولادة . وهكذا يمكن عدم تلوين بعض الخانات في مستويات أعمار مبكرة للطفل ، كما أنه من المتوقع أن تكون عملية تطوير الطفل ذو الحاجات الخاصة أقل تجانسا ًمن عملية تطوير الطفل العادي .
o القيام لإعادة تقويم دورية للطفل ، وتحديث اللائحة باستخدام لون مختلف حسب تاريخ التقويم الجديد .

ثالثاً – حفظ السجلات : 
o إن قائمة المراجعة عبارة عن نموذج أحدث للمهارات الظاهرة في لوائح المراجعة ، وتستخدم هذه القائمة مع اللوائح حيث أنها عبارة عن نموذج يعتبر أوضح وأسهل من أجل التسجيل الأولي ، بينما توفر اللوائح متابعة بصرية هامة لسير تقدم الطفل ، وتستخدم القائمة كوسيلة تقويم وتسجيل التقويم  ، والمتابعة وذلك حتى لو لم تستعمل اللوائح للمراقبة .
o تحديد إن كنت أولاً تريد مراقبة وتدوين مهارات الطفل في قائمة المراجعة ، وهذا يتم باتباع التعليمات المدونة على جلد القائمة للتعرف على قدرات الطفل وحاجاته ، ثم تدوينها في القائمة ، كما يوجد هناك مكان في القائمة مخصص لتدوين تواريخ التقويم والملاحظات ، ومن ثم قم بنقل البيانات إلى اللوائح ليتم متابعة الطفل بالنظر من قبل الآباء ، والمعلمين .

رابعاً – كتابة الأهداف السلوكية : 
o مراجعة الهدف التعليمي السلوكي المكتوب جيدا ، كما لابد من أن يكون الهدف 1- قابل للقياس 2- قابل للمراقبة 3- له مرجع زمني ( بمعنى أنه محدد بتاريخ معين ) 4- أن يحتوي معيار معين .
o مراجعة لوائح الطفل بالهيلب ، وتحديد الهدف الذي لها الأولوية في الوقت الحالي ، ومراجعة كل نقص لدى الطفل ( لم يتقنه وغير ملون بعد ) مثلاً في مجال المهارات اليومية ، واختر على الأقل نقص واحد ليكون أساس للارتكاز عليه في كتابة هدف معين ، واكتب على الأقل هدف واحد لكل مهارة يتم اختيارها ، واستعن بالدليل .
على سبيل المثال : إذا ما اخترت مهارة معرفية رقم ” 86″ ضع قطعة مربعة على شكل لوح ، بحيث  يمكنك من تطوير هدف من ذلك على النحو التالي : يضع الطفل قطعة مربعة في لوح أربع مرات من بين خمسة تجارب قبل 10 يونيو 1986 .
o استخدم المهارات غير الملونة ( الغير متقنة بعد من قبل الطفل ) كأساس لاختيار الهدف وأنشطة التخطيط للفصل التالي مع الوالدين والطفل ، وعدم إعداد أهداف لبنود المهارات المشار إليها بالملاحظة 2 ( انظر المقدمة )

خامساً- البرمجة من خلال استعمال دليل النشاط :
o بناءا على المهارات المختارة كأولويات ، أو لأهداف الأولويات التي تم إعداد الأهداف لها ، وانظر إلى اللوائح لتحديد رقم المهارة ، على سبيل المثال : 1،86 للمهارة في الخطوة
o انظر إلى الدليل واعثر على المهارة ( بالاستعانة برقم المهارة ) وادرس الأهداف في الدليل لبند تلك المهارة . وبصورة عامه يتم ترتيب الأنشطة بصورة معقدة ، قم باختيار الأنشطة والمهام من بين تلك المقترحة في الدليل والتي تساعد على توجيه الطفل في تحقيق الهدف ، كما يتحتم عليك أن تدرس الأنشطة الني تشجع وتعلم مهارات مختلفة أو التخطيط لعدة أنشطة لتعليم نفس المهارة .
o التخطيط للنشطة لكي يتم التمكن من عملية تنفيذها في المنزل ، كما أنه من الفضل للأسرة استخدام مواد تكون جزء من بيئة الأسرة لأن ذلك له مفعول وتأثير جيد ، ولا بدمن اعتبار نواحي القوة لدى الأسرة ،واهتماماتها والوقت المتوفر لها لتدريب الطفل .
o لقد حاولنا اقتراح أنشطة مرح للطفل ولأفراد الأسرة ، وذلك عند التخطيط لأنشطة لفترة أسبوع ، كما ننصح بأن يتم تنفيذ تلك الأنشطة أثناء قيام الأسرة بالأنشطة العامة أثناء اليوم ،وليس خلال فترة واحدة أثناء اليوم .

سادساً- استمرار حفظ السجلات
o تحديث اللوائح ( قائمة المراجعة ) كلما أتقن الطفل بنود مهارات مختلفة ، وذلك بوضع علامة على تاريخ تحقيق الهدف أو من خلال عملية التلوين .
o  عند وقت معين لإعادة التقويم ، قم بوضع علامة على العمر المناسب مع تلوين البنود ، وبعد ذلك قم بتقويم الهدف قصير الهدف في ذلك الوقت ، وإذا حقق الطفل هدف قبل التاريخ المدون ( قيد التاريخ الجديد )و أكتب هدف جديد واجب التحقيق خلال مدة مرة أخرى .
o  تلوين الخانة في بداية المهارة إذا ما استطاع الطفل أداء المهارة جزئياً ببطء .
o  ضع خط ملون على خانة المهارة إذا حقق الطفل بمقدرته وليس بالطريقة المتوقعة منه
o  للمحافظة على استمرارية التخطيط للطفل ، يجب ترتيب اللوائح ( قائمة المراجعة ) لكل برنامج يحضره الطفل ،مثال: من الرضيع إلى الطفل المتدرج ، وهذا يعزز الاتصال ما بين البرامج ويقلل الحاجة إلى تكرار الاختبارات والتقويم على كل مستوى برنامج .

الإحتياطات والاقتراحات الخاصة التعلم المبكر

أولاً – الأطفال الرضع يظهرون علامات إجهاد :
عند التعامل مع طفل رضيع ، كن منتبهاً لعلامات الإجهاد لديه ، وإذا ما أظهر الطفل إي علامة من العلامات التالية ، أوقف النشاط إلى أن يعود الطفل إلى حالة الهدوء أو يظهر نوعاً من الاستعداد للتعلم .
بعض علامات الإجهاد التي تصيب الطفل :
o الذراعين ممتدتين في الهواء ، أو إلى الجانبين
o ميلان الرقبة أو الساق
o الرجل مرفوعة ومشدودة إلى أعلى
o يتجنب الطفل ملامسة العين
o تنفس سريع لديه
علامات الاستعداد للتعلم عند الرضيع :
o هدوء مع تعابير تدل على أنه منتبه
o يقوم بملامسة العين
o الرجلين باتجاه منتصف الجسم ، واليدين باتجاه الفم
o الفم على شكل الحرف ( o  )

بالنسبة للأطفال التي تظهر عليهم علامات الإجهاد بسرعة  ، يجب تقديم لهم مهلة كافية من الوقت ، وذلك لتمكينهم من السيطرة على أنفسهم ، ويجب أن تكون فترة التدريب عندما يكون الطفل صاحياً وليس جائعاً ، وأن تكون الفترة قصيرة مع استخدام أساليب فنية حديثة في عملية  التدريب .

فيما يلي اقتراحات خاصة بالأساليب الفنية :
o السماح للطفل الرضيع ببعض الوقت لتهدئة نفسه بنفسه .
o التحدث مع الطفل بلطف وبصوت مسموع
o ضع يدك على صدره أو ساقه
o امسك يدي الطفل بطريقة يمكنه عض إبهامك ، واحضر ذراعية لتكون بجانب جسمه ، أو فوق صدره
o قم بتغيير وضع الجسم ، على سبيل المثال : باتجاه المعدة ، أو الاستلقاء على الجانبين أو الجلوس مستنداً .
o حرك جسم الطفل بوضع إحدى يديك فوق قدمه واليد الأخرى فوق رأسه .
o كن هادئاً وأدر عينيك أو وجهك بعيدا
o قدم للطفل إصبعك أو لهاية من أجل المص
o ارفع الطفل وضعه على كتفك أو في وضع معلق .
o هز الطفل بلطف وهو يتكلم أو ارفعه بلطف لأعلى ثم لأسفل
o زد تحريكه بالتدريج عند حمله وهزه ، وحاول المشي والتحرك مع الرضيع .

ثانياً- أنماط الحركة الغير عادية :
قد يظهر معظم الأطفال الرضع في برامج تعليم ذوي الحاجات الخاصة مشاكل في الحركة . على سبيل المثال : عدم الانتظام وشد العضلات ، أو حدوث نغمة ، يجدون صعوبة في أنماط الحركة ، أو في الكلام ، و أساليب المعالجة المهنية .
لكن يمكن مواجهة أنماط الحركة العادية ومنع التأثيرات الغير عادية عند التعامل مع هؤلاء الأطفال ، هذا ويجب استشارة طبيب معالج مختص  .

ثالثاً – الاستجابات الفطرية عند الطفل :
تم وضع قائمة الاستجابات الفطرية لدى الطفل كبنود مهارات ضمن قسم الحركة الكبيرة  _( 3-12،3-13،3-19،3،3-24)  وقد تم إدراجها لأغراض التقويم لتقييم مستوى أداء الطفل ، ونوعية حركة الأعصاب ، وهي مهارات لا لزوم لتدريب الطفل عليها .

رابعاً- التوصيات الخاصة لتحسين أنماط الحركة العادية :
o يجب تسهيل عملية الحركة بأساليب فنية في التعامل مع الطفل وتوجيه جسمه ، ما لم يحب غير ذلك بصفة محددة .
o يجب تغيير وضعية الطفل في خط منتصف على كل جانب لمنع عدم التناسق ، كما أنه عند إرضاع الطفل أو حمله يجب حمله على الجانب الأيمن وأحيانا على الجانب الأيسر .
o لمنع حدوث ارتفاع في الضغط ، يجب عدم وضع شيء محسوس فوق مستوى تحمل الطفل  ، والاستلقاء على الجنب أو البطن قد يكون الأنسب.
o بالنسبة للطفل الرضيع الذي لديه نغمة عضلات غير عادية ، يجب محاولة إعادتها إلى حالتها الطبيعية قبل البدء بالأنشطة ، وذلك لكي يكون بالإمكان منع الرضيع من تعلم أنماط حركة غير عادية .

التخطيط بالميكرو كومبيوتر وحفظ السجلات

 يحتوي برنامج الهيلب 650 بنداً من المهارات ، وعلى 2000 نشاط لتدريب وتعليم تلك المهارات ، كما تستخدم لوائح هيلب وقائمة المراجعة لعملية التقويم ، بينما يستخدم دليل النشاط لإعداد التعليم والإستراتيجيات التعليمية .
وقد تبنى الأنشطة والإستراتيجيات في الدليل لإعداد الخطط الفردية وسجلات المساندة من فبل الوالدين وكذلك خطط المنزل .
وقد أعدت شركة vort برنامج وأنظمة كمبيوتر سهلة الاستعمال يحتوي على 650 مهارة وجميع الأنشطة في الدليل ، ويعمل هذا البرنامج على الكمبيوتر نوع اَبل 2 ، وجهاز اَي بي أم ، ويدعى هذا البرنامج dps help ، ومن خلال الشاشة الفريدة يمكن استخدامها لتسجيل وتدوين المعلومات حول سير تقدم الطفل والتقويم .

إلى جانب حفظ السجلات السريع والملائم . إن من أهم الفوائد الرئيسة لهذا البرنامج هو قدرته على طباعة الخطط الفردية لكل طفل ، وكذلك الأهداف المرجوة من الطفل ، والأنشطة الخاصة بها من دليل النشاط ، وتعتبر الاستمارة الفردية مثالية لاستخدامها كخطط للمنزل ، وتتضمن مكان لإضافة الملاحظات .
ويتوفر لدى شركة vort  قرص ديمو غير عالي الثمن لمراجعة برنامج dps help ويمكن الاتصال بالشركة على العنوان التالي :
ص-ب 60132 ، بالو – كاليفورنيا .

فوائد نظام التعليم المبكر في تدريب الموظفين

الإستعانة ببرنامج هيلب لتدريب المعلمين

يمكن الإستعانة بلوائح هيلب أو قائمة المراجعة لتدريس أو مراجعة تطور ،أو متابعة نمو الطفل بصورة عادية ، وفيما يلي بعض المقترحات لاتباع أساليب فنية مساعدة :
1-       ناقش تصاميم اللوائح وقدم تعريفاً لكل مجال من مجالات التطوير الستة .
2-       ناقش جميع أنماط التطوير ، على سبيل المثال : من البسيط إلى المركب .
3-   ناقش المهارات ووضحها وفقاً للعمر التطوري ، على سبيل المثال : النظر إلى مراحل المهارات في العمر من صفر إلى 12 شهر لجميع المهارات الستة .
4-   راجع التطور حسب مجاله على سبيل المثال : التطوير المعرفي للأطفال ما بين صفر   إلى 36 شهر باستخدام مراحل فرعية ( تقسيم الأقسام إلى ظلال مختلفة باللون الأزرق لكل مجال من المجالات الستة في اللوائح ) .
5-       استخدم التشكيل لتوضيح المهارات من خلال أكار نشطة .
6-       التركيز على المزايا الحساسة للمهارة والنشا

ملاحظات ( هامة جدا )ً : 
1-       كل طفل له خصائص فريدة ويمكنه إجادة المهارات بسرعة بعمر يختلف عن الأطفال الآخرين .
2-       مراجع الأعمار في برنامج هيلب تقريبية .
3-       يجب عليك ألا تقلق إذا لم يظهر الطفل إتقانه للمهارة ضمن نطاق أعمار معينة .
4-       استعن بالمقدمة لمزيد من التوضيح

المعلومات الأولية

 اسم الطفل : …………………………………….
تاريخ الميلاد  : …………………………………
الجنس : ………………………………………..
تاريخ التسجيل : ………………………………..
اسم الأب : ………………………………………
اسم الأم : ……………………………………….

أعضاء فريق العمل : 
1- ……………………………
2-……………………………
3-…………………………..
4-…………………………..
5-…………………………..
6-………………………….

التقويم الأولي : 
رموز التقويم :

+            أنجز المهارة
–             لم ينجز المهارة
+/-          أنجزها بشكل جزئي ، بمساعدة
غ/ ق         غير قابلة للظهور ، أو غير ملائم للتقييم
غ/ و         غير وظيفي
ت             تقرير الأهل

المجال الأول :
التنظيم الحسي

0-0التنظيم الحسي
-استجابة بحساسية مفرطة
-استجابة ضعيفة –

المجال الأول :
التنظيم المعرفي

1-0 المعرفي
1-1 تطور اللعب الرمزي
1-2 تقليد الإيماءات
1-3 إدراك الصوت والمكان
1-4 حل المشاكل
أ- ثبات الأشياء
ب- وسيلة لغاية
ج- السبب والنتيجة
1-5 العلاقة المكانية
1-6 المفاهيم
أ- الصور
ب- الأعداد
1-7 التمييز والتصنيف
أ‌- المطابقة والتصنيف
ب‌- الأحجام
ج‌- الترابط

 


للحصول على
النماذج والجداول الخاصة لهذا الجزء
أضغط هنــــــــــــــــــــــــــــــــــا

المجال الثاني :
اللغة

2-0 اللغة
اللغة الإستقبالية
     2-1 فهم معاني الكلمات
أ‌- الأشياء والأحداث والعلاقات
ب‌- أعضاء الجسم
اللغة  الإرسالية
2-3 فهم معاني الكلمات
2-4 التواصل مع الآخرين
أ‌- بالإيماءات
ب‌- باللفظ
2-5 تعلم القواعد والجمل المركبة
2-6 تطور الأصوات ووضوح معناها
2-7 التواصل من خلال الموسيقى


للحصول على
النماذج والجداول الخاصة لهذا الجزء
أضغط هنــــــــــــــــــــــــــــــــــا

المجال الثالث :
الحركي الكبير

3-0 الحركي الكبير
إذا كان أقل من 15 شهراً
3-1 الانبطاح على البطن
3-2 الاستلقاء
3-3 وضع الجلوس
3-4 تحميل الوزن علة الأرجل في وضع الوقوف
4-5 الحركة والحركات الانتقالية
3-6 ردات الفعل / الانعكاسات / الاستجابات
أ‌- ردود الفعل / الانعكاسات
ب‌- ردود الفعل المضادة للجاذبية
3-0 الحركي الكبير

إذا كان أكثر من 15 شهراً
3-7 تطور التحكم في حركة الجسم
أ‌- الوقوف
ب‌- المشي / الجري
ج‌- القفز
د‌- التسلق
هـ-  الدرج
و‌- الالتقاط والرمي
ز‌- ركوب الدراجة ذات الثلاث عجلات
ح‌- لوح التوازن


للحصول على
النماذج والجداول الخاصة لهذا الجزء
أضغط هنــــــــــــــــــــــــــــــــــا

 

المجال الرابع:
الحركي الدقيق

4-0 الحركي الدقيق
القواعد
4-1 الاستجابات المرئية والمتابعة
4-2 القبض والمسك
4-3 الوصول والاقتراب
4-4 تطور عملية الإفلات الإرادي
4-5 مهارات خط الوسط الثنائية

الحركة – الحسية المتداخلة لقواعد الجانب الحركي الدقيق
4-6 المكان ( الحيز )
أ‌- مبادىء الكتابة
ب‌- بناء المكعبات
ج‌- لوح الأشكال
د-  الأنشطة الورقية
4-7 الامساك باليد
أ‌- الصفحات
ب‌- لوح الأوتاد
ج‌- لضم الخرز
ج‌- المقص

 

للحصول على
النماذج والجداول الخاصة لهذا الجزء
أضغط هنــــــــــــــــــــــــــــــــــا

المجال الخامس :
الاجتماعي – العاطفي

5-0 الاجتماعي – العاطفي
5-1 الاتصال / الانفصال / الاستقلال
5-2 تطور مفهوم الذات
5-3 التعبير عن المشاعر والعواطف
5-4 تعلم القوانين وما هو متوقع
5-5 اللعب والتفاعل الاجتماعي

 

للحصول على
النماذج والجداول الخاصة لهذا الجزء
أضغط هنــــــــــــــــــــــــــــــــــا

المساعدة الذاتية

6-0 المساعدة الذاتية
6-1 التطور الحركي للفم
6-2 ارتداء الملابس
6-3 الأكل باستقلالية
6-4 سلوكيات أوضاع النوم
6-5 النظافة والاعتناء بالنفس
6-6 استخدام المرحاض
6-7 الاستقلالية داخل المنزل / المسؤولية

 

للحصول على
النماذج والجداول الخاصة لهذا الجزء
أضغط هنــــــــــــــــــــــــــــــــــا

منقول للفائدة من موقع اطفال الخليج ذوي الاحتياجات الخاصة

About the author / 

مدير الموقع

Leave a reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

مقالات و ابحاث