الأخبار, الاخبار

«إكسبو ذوي الإعاقة».. نافذة على التمكين

0 2

عبر الامارات

دبي ــ مرفت عبدالحميد

التاريخ:

افتتح جمال الحاي عضو المجلس الوطني النائب التنفيذي الأول للرئيس للشؤون الدولية والاتصال في مؤسسة »مطارات دبي«، صباح أمس، معرض إكسبو ذوي الإعاقة الذي يقام بمركز دبي التجاري، تحت رعاية سمو الشيخ أحمد بن سعيد آل مكتوم، رئيس هيئة دبي للطيران المدني رئيس مطارات دبي.

وقام جمال الحاي بجولة في المعرض الذي ضم 150 جهة حكومية وشركة خاصة ومركزاً للمعاقين.

واستعرض الحاي الخدماتِ التي توفِّرها هذه الجهات في المعرض الذي يعد الأكبر من نوعه في الشرق الأوسط، واطلع على أفضل الممارسات والابتكارات التي تقدمها الهيئات المختلفة لهذه الشريحة بهدف جعل دبي مدينة صديقة لذوي الإعاقة، وفقاً لخارطة الطريق التي وضعتها لتتحول إلى مدينة صديقة لذوي الإعاقة بحلول 2020.

وقال الحاي، إن دولة الإمارات بتوجيهات من القيادة الرشيدة قطعتْ شوطاً إضافياً لتحويل هذه الخطة واقعاً ملموساً، وتلبية احتياجات شريحة ذوي الاحتياجات الخاصة بشكل كامل، مشيراً إلى أن المعرض بما يضمه من وسائل تكنولوجية حديثة ومعدات وتقنيات عالية الجودة ستساعد ذوي الإعاقات المختلفة على الاعتماد على أنفسهم، وستشكل نقلة نوعية تسهم في تعزيز سمعة الإمارات على هذا الصعيد.

وأضاف أن مشاركة جهات وشركات من أكثر من 30 دولة حول العالم في معرض إكسبو ذوي الإعاقة، يعتبر نجاحاً في انطلاقته الأولى، مشيداً بالتنظيم الكبير الذي شهده المعرض.

وذكرت الدوائر والهيئات الحكومية أن لديها خططاً استراتيجية للارتقاء الدائم بأدائها وتطوير خدمات جديدة لغرض إسعاد وخدمة ذوي الإعاقة، وتمكينهم من لعب دورهم الطبيعي في مجتمعهم.

مشيرة إلى أن المؤتمرات والمعارض المتخصصة مثل معرض إكسبو ذوي الإعاقة 2016، حيث تسهم في تطوير معارف الجهات المعنية ونشر ثقافة مجتمعية تتفهم احتياجات ذوي الإعاقة وكيفية التعامل معهم وفق أفضل الممارسات العالمية.

نقل آمن

وحول جهود هيئة الطرق والمواصلات في دبي على هذا الصعيد، أكد مطر الطاير المدير العام ورئيس مجلس المديرين في هيئة الطرق والمواصلات، حرص الهيئة على أن تكون جميع مشاريعها ومرافقها وخدمات النقل الجماعي صديقة لفئة ذوي الإعاقة..

مشيراً إلى أن الهيئة تولي فئة ذوي الإعاقة وكبار السن اهتماماً خاصاً، حيث صممت كل وسائل النقل الجماعي من المترو والحافلات ووسائل النقل البحري ومركبات الأجرة لتلبي احتياجات ذوي الإعاقة، حيث زودت محطات وعربات المترو بأجهزة إعلانات سمعية ومرئية للتوجيه والإعلام وعرض المعلومات لفئات الإعاقة السمعية والبصرية..

وكذلك وضع العلامات الأرضية التي تسهل حركة ذوي الإعاقة البصرية، وذلك بتتبع الحركات الأرضية التي ترشدهم إلى البوابات أو إلى المواقع المخصصة لهم في العربات، وتزويد المصاعد والسلالم الكهربائية بأنظمة صوتية وضوئية مخصصة للمعاقين من فاقدي البصر والسمع.

وفي حافلات المواصلات العامة، تم تجهيز الحافلات بنظام هيدروليكي يُمكن السائق من إمالة الحافلة لتقليص الارتفاع مع الرصيف ليتمكن الراكب المسن أو المريض أو الذي به عرج من صعود الحافلة بسهولة، كما زود الباب الأوسط للحافلة بلوح عبور يُعد بمثابة جسر بين الرصيف وأرضية الحافلة لتمكين الكرسي المتحرك من الدخول بسهولة دون رفعه..

كذلك الحال بالنسبة لوسائل النقل البحري (الباص المائي، التاكسي المائي، فيري دبي)، حيث تم تخصيص مقاعد ومساحات للمعاقين، إضافة إلى تدريب موظفي خدمة العملاء بمحطات النقل البحري على خدمة هذه الفئة لتيسير صعودهم إلى وسائل النقل البحرية، وخصصت مؤسسة تاكسي دبي 7 مركبات مجهزة لخدمة المعاقين.

تحدي الإعاقة

ومن جانبها، استعرضت بلدية دبي خدمات ومبادرات متنوعة، ودورها في تقديم الخدمات والمبادرات الإنسانية لذوي الإعاقة تحت شعار »إرادتي تتحدى إعاقتي«. واعتمدت البلدية معايير معينة لخدمة المتعاملين من ذوي الإعاقات بهدف ضمان توفير بيئة صحية وملائمة تتناسب مع احتياجات هذه الشريحة من مختلف الإعاقات، مثل المرافق الصحية التي تتناسب مع احتياجات ذوي الإعاقة الحركية.

وتوفر البلدية موظفين مدربين على التعامل مع أصحاب الإعاقات السمعية والبصرية ومدربين على لغة الإشارة، فضلاً عن توفير دليل إرشادي بلغة »برايل«، ونظام إنذار في المرافق الصحية (إضاءة حمراء في المرافق الصحية لتنبيه المتعامل في حال وجود أي خطر يضر بصحة المتعامل)، كما اعتمدت خطة زمنية لتطبيق هذه المعايير والتدقيق على أدائها بشكل دوري في مختلف مواقع تقديم الخدمة التابعة لبلدية دبي.

20 %

وأنشأت أيضاً خمس حدائق سكنية خلال 2016، إضافة إلى أربع ساحات ألعاب بكلفة نحو 37 مليون درهم، وتعمل على تهيئة الحدائق في الإمارة لذوي الإعاقة بحلول منتصف العام الجاري، وحددت إدارة الحدائق العامة والزراعة في بلدية دبي أربع حدائق سكنية، في الورقاء والطوار والمنخول والمحيصنة.

مبادرات لهذه الفئة

وتدعم البلدية ذوي الإعاقة وتمكنهم من العمل بها منذ سنة 1989، حيث بلغ عدد الموظفين من هذه الفئة (51) موظفاً، كما تعمل على تدريبهم وتأهيلهم وتطويرهم..

حيث بلغ عدد الدورات التدريبية 35 دورة في السنوات الثلاث الأخيرة، تنوعت بين الإدارية والفنية والسلوكية، كما أهلت 17 موظفاً للتعامل بلغة الإشارة مع ذوي الإعاقة السمعية في جميع مراكز خدمة العملاء، وساهم عدد من موظفي البلدية من ذوي الإعاقة.

كهرباء دبي

أما مبادرة »أشر« فخصصت للمتعاملين من ذوي الإعاقة السمعية مع الموقع الإلكتروني للهيئة، من أجل التسجيل أو تقديم الشكاوى والمقترحات، حيث يتم التواصل مع موظفين مختصين بلغة الإشارة عبر محادثات فيديو مباشرة على الموقع، كما توفر دليلاً إرشادياً مكتوباً بطريقة »برايل«.

جهاز روبوتي مبتكر

واستعرضت هيئة الصحة بدبي ضمن مشاركتها بالمعرض خدمة روبوتية متطورة لتأهيل المرضى بمركز دبي للعلاج الطبيعي وإعادة التأهيل ومساعدتهم على الوقوف والمشي وتحسين وظائف الأعضاء الحيوية، وهي تقنية تستخدم لأول مرة على مستوى الشرق الأوسط.

وقال حميد محمد القطامي رئيس مجلس الإدارة المدير العام لهيئة الصحة بدبي، بهذه المناسبة، إن إمارة دبي نجحت في تقديم نموذج عالمي للتعامل مع ذوي الإعاقة، كما أنجزت حزمة من النظم التي تكفل توفير الرعاية الكاملة، وتمكين ذوي الإعاقة من الاندماج في المجتمع ومواقع الإنتاج المختلفة، والإسهام بفاعلية في تطور مدينة دبي وازدهارها.

وأكد معاليه أن هيئة الصحة بدبي وضمن رؤية واستراتيجية دبي لذوي الإعاقة، تولي هذه الفئة المهمة أولوية خاصة في استراتيجية التطوير الجديدة، وأنها لن تدخر وسعاً في توفير أعلى مستويات الخدمات الطبية التي تتناسب مع ظروفهم الصحية..

وتحقق رضاهم وثقتهم. كما يأتي برنامج التشخيص والتدخل المبكر لذوي الإعاقة، وما يصاحبه من افتتاح مركز متخصص في مستشفى الجليلة، للوصول إلى أعلى درجات الجودة والتميز في خدمات ذوي الإعاقة، فضلاً عن باقة التطبيقات الذكية لخدمات ذوي الإعاقة بوجه عام.

أصغر مخترعة

وزارت فاطمة الكعبي، أصغر مخترعة إماراتية، والحاصلة على جائزة ابتكار العرب 2015، وميدالية أوائل الإمارات 2015، وعلى عدد كبير من الجوائز المحلية والعربية، منصة هيئة تنمية المجتمع في إكسبو ذوي الإعاقة 2016.

يذكر أن فاطمة اخترعت تسعة اختراعات بما فيها طابعة لغة برايل للأشخاص من ذوي الإعاقة البصرية وحزام الأصم، المخصص للأشخاص من ذوي الإعاقة السمعية وصعوبات النطق.

الدوائر الحكومية تقدم خدمات وفق أحدث المعايير

استعرضت عدد من الدوائر الحكومية المشاركة في المعرض أبرز الخدمات التي تقدمها لذوي الإعاقة والتي تمتاز بأحدث المعايير، فقد استعرضت هيئة تنمية المجتمع مبادراتها التي ستخصصها لهذه الفئة مثل مركز سند للتواصل وبطاقة سند وتطبيق سند RV، حيث أكد خالد الكمده، المدير العام لهيئة تنمية المجتمع أن الهيئة عضو في اللجنة العليا لحماية حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة في إمارة دبي..

مشيراً إلى أن المعرض يعد منصة مهمة لجمع كل الأطراف المعنية حول تمكين ذوي الإعاقة إقليمياً ودولياً، ما سيسمح لنا بصقل أفكارنا ومعرفة أحدث التقنيات التي يمكن أن تساعدنا على التعرف إلى كيفية الاستفادة من قدرات الأشخاص ذوي الإعاقة.

سلع معفاة

وثمن أحمد محبوب مصبح مدير جمارك دبي، خطوة إقامة المعرض الذي يستقطب أحدث التطورات التكنولوجية وأفضل الممارسات الدولية في مجال خدمات ذوي الإعاقة، قائلاً إن الدائرة توفر العديد من الخدمات للمعاقين، بدءاً من المبنى الرئيسي، ومواقف السيارات المخصصة لهم، كما يعمل في الدائرة موظفون من ذوي الإعاقة في العديد من الإدارات والمراكز الجمركية عدا مجال التفتيش..

وتم أيضاً مراعاة المسافرين مستخدمي مطارات دبي، حيث خصصت الدائرة في المناطق الجمركية مسارات خاصة لذوي الإعاقة لتسهيل حركتهم وتقديم خدمات مميزة لهم، وتقديراً لهذه الجهود والمبادرات..

حصلت جمارك دبي أخيراً على جائزة »فكرة العام 2015 – فئة ذوي الإعاقة« من منظمة الأفكار البريطانية ضمن جوائز دورة 2015، عن فكرة بوابة ذوي الإعاقة في مطار دبي التي تقدم بها موظفان جمركيان في إدارة عمليات المسافرين في الدائرة، لتخصيص بوابة ومنصة جمركية خاصة لجميع المسافرين من ذوي الإعاقة وكبار السن الذين يستخدمون الكراسي المتحركة من أجل تسهيل وتسريع إنجاز معاملاتهم الجمركية.

ويوجد في الدائرة فريق عمل يضم المعنيين في الإدارات المختلفة لعمل زيارات ميدانية لجهات أخرى للاطلاع على أفضل الممارسات العالمية في مجال خدمات المعاقين.

وأضاف محبوب أن جمارك دبي تعفي حالياً السلع والمواد المستخدمة من قبل ذوي الإعاقة من الرسوم الجمركية ضمن الشروط الواردة في قرار مجلس الوزراء، وذلك تنفيذاً لمبادرة صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، القاضية بإعفاء السلع والمواد الخاصة بهذه الفئة من أي رسوم جمركية أو ضريبية، تخفيفاً للأعباء التي تقع على كاهلها استناداً لقرار مجلس الوزراء بهذا الشأن..

موضحاً أن جمارك دبي كانت قد أصدرت العام الماضي إعلاناً ينص على إعفاء ثماني سلع من المواد المرتبطة بذوي الإعاقة، تشمل المواد التعليمية والطبية والوسائل والأدوات والآلات وقطع غيارها ووسائل النقل اللازمة لذوي الاحتياجات الخاصة.

دمج

حرصت إدارة روضة دبي الوطنية على اصطحاب عدد من أطفال الروضة إلى المعرض، بهدف تدريبهم على الدمج مع الأطفال من ذوي الإعاقة، حيث قالت المدرستان المشرفتان لينا رمزي ونشوى عوف من الروضة، إن الروضة تضم قسماً منفصلاً لهذه الفئة، وتعتزم دمجهم مع الأطفال الأصحاء خلال الفترة المقبلة.

تسجيل مجاني

شهد جناح الإدارة العامة للإقامة وشؤون الأجانب في المعرض إقبالاً ملحوظاً، حيث خصصت الإدارة ركناً لتسجيل الجمهور من ذوي الإعاقة والأشخاص العاديين مجاناً في بوابة العبور الذكية..

وشكلت الإدارة فريق عمل مهمته الاطلاع على أفضل المعايير الدولية لتحقيق خطة دبي في أن تصبح إمارة صديقة لذوي الإعاقة من النواحي الفنية والخدماتية. وأضافت الإدارة أن 78 مليون مسافر عبروا البوابة الذكية ويتوقع ارتفاع عدد المسافرين إلى 100 مليون بحلول عام 2020.

مدينة الطفل

يعتبر مبنى مدينة الطفل والمرافق التابعة له مصممة ومهيأة بطريقة تسهل حركة الأشخاص من ذوي الإعاقة، وتنظم سنوياً مبادرات مجتمعية لذوي الإعاقة مثل مبادرتي يوم لذوي الإعاقة والأمراض النادرة التي تتبع لجائزة الشيخ حمدان بن راشد للعلوم الطبية.

«التشخيص والتدخل المبكر» باكورة صحة دبي في الإدماج

أكد معالي حميد محمد القطامي رئيس مجلس الإدارة المدير العام لهيئة الصحة بدبي، أن هيئة الصحة بدبي وضمن رؤية واستراتيجية دبي لذوي الإعاقة، تولي هذه الفئة المهمة أولوية خاصة في استراتيجية التطوير الجديدة، منها برنامج التشخيص والتدخل المبكر لذوي الإعاقة..

وما يصاحبه من افتتاح مركز متخصص في مستشفى الجليلة، للوصول إلى أعلى درجات الجودة والتميز في خدمات ذوي الإعاقة، فضلاً عن باقة التطبيقات الذكية لخدمات ذوي الإعاقة بوجه عام. وأضاف القطامي أن الهيئة تعمل على وضع سياسة للدمج، لضمان حقوق ذوي الإعاقة، وتنفيذ متطلباتهم على الوجه المرجو، مع منحهم الأولوية في الحصول على الخدمات الطبية المتنوعة. دبي ــ البيان

«أبشر» و«أشر» مبادرتان من «كهرباء دبي»

ركزت هيئة كهرباء ومياه دبي في جناحها بمعرض إكسبو ذوي الإعاقة 2016 على مبادرتَي »أبشر« و»أشر«، وذهبت الأولى لموظفي الهيئة من ذوي الاحتياجات الخاصة، وتختص بتنفيذ كل احتياجاتهم من الموارد البشرية والمرافق الصحية وغيرها، إلى جانب تخصيص خط ساخن للإبلاغ عن أي شكاوى يتعرض لها الموظف أثناء عمله.

أما مبادرة »أشر« فخصصت للمتعاملين من ذوي الإعاقة السمعية مع الموقع الإلكتروني للهيئة، من أجل التسجيل أو تقديم الشكاوى والمقترحات، حيث يتم التواصل مع موظفين مختصين بلغة الإشارة عبر محادثات فيديو مباشرة على الموقع، كما توفر دليلاً إرشادياً مكتوباً بطريقة »برايل«.دبي – البيان

«اقتصادية دبي» تطلق 10 خدمات لذوي الإعاقة

أعلنت دائرة التنمية الاقتصادية بدبي عن إطلاق 10 خدمات للمتعاملين من ذوي الإعاقة ضمن مبادرة »تقدر وأكثر« للعام 2016، التـــي تضم مجموعة متنوعة من الخدمات التي توفرها الدائرة ومؤسساتها، تلبية لاحتياجات المتعاملين ولإنجاز أعمالهم بشكل ميسر وسريع، إضافة إلى جهودها في مجال المسؤولية المجتمعية والارتقاء بالخدمات الموجهة لمختلف شرائح المجتمع، وخصوصاً ذوي الإعاقة، وفق أفضل الممارسات العالمية. دبي – البيان

رابط الموضوع:
http://www.albayan.ae/across-the-uae/news-and-reports/2016-02-10-1.2570166

About the author / 

مدير الموقع

Leave a reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

مقالات و ابحاث