news_32_10
slider

برنامج العلاج الطبيعي بالبدلة الفضائية – أدلي

0 23

الشلل الدماغي و خطوة علمية تنتج عنها خطوات حقيقية

الخطوة الاولى,الى اين تكون؟ هو السؤال الدائم بالنسبة للشخص الطبيعي,وكيف يكون المستقبل ان اقدم عليها؟ ,وهل خطواته حقا في الطريق الصحيح؟,أسئله وأجوبة كثيرة بعدها,لكن ماهو شعور الانسان الذي لايستطيع ان يقوم فعليا بأي خطوة؟ وأن حياته كلها قد تنحصر في مرحلة ماقبل الخطوة الاولى !.

صعوبة و حساسية هذا الموقف,هو حقيقه مايجعل قدرتك كمعالج,اوعضو في فريق قادر على جعل هذه الخطوة حقيقة,شأن عظيم جدا,واحساس لا يوصف,قد يجعلك تغير طريقك كليا للأحساس بهذه اللحظة مرارا وتكرارا .

وخطوتي الاولى في طريق البحث عن تقنيات ومنهجيات متقدمة في علاج الشلل الدماغي كانت بأكتشافي لأختراع مركز ابحاث الفضاء الروسي في موسكو لبدلة صممت خصيصا لرواد الفضاء الروس عام 1971, المعرضين لوقت طويل للبقاء بدون جاذبية. ماينتج عنه اعراض جانبية ,مثل ضمور العضلات وتيبس المفاصل واختلال في التوازن والحركة,وهي كما لاحظ العلماء الروس,اعراض مشابه جدا للاعراض الناتجة عن الشلل الدماغي ,الامر الذي ادى الى تشكيل فريق مشترك. قام بصناعة مايسمى بالبدلة أدلي لعلاج الشلل الدماغي.

 تقوم بـدلـة أَدِلـي بدعم الـجـسـد بنسيج قوي و أحـزمـة مـطـاطـيـة تـمـسـك الـعـضـلات الـطـرفـيـة فـي الـوضـع الـمـنـاسـب,و مشدات مطاطية تُـسْـتـطـيعُ الـتـحـكـم فـي الـمـقـاومـة والقوة الموجهة على العضلات,و بالتالي عـنـد تـمـريـن مـجـمـوعـات مـخـتـلـفـة مـن الـعـضـلات, يـبـدأ الـمـريـض بالتحكم بالمفاصل بشكل أفضل.كما أن البدلة تعدل من الوضعيات الخاطئة للمفصل الناتجة عن الاختلال العضلي أو العصبي,وهذا بالمجمل يـحـمـل هـذا الـمـريـض إلـى تـعـلـم الـنـمـط الـصـحـيـح للـحـركـة.

تـخـلـق الأشـرطـة الـمـطـاطـيـة مـقـاومـة لـجـمـيـع الـعـضـلات والمفاصل,وذلـك بـفـضـل مهـارة الـمـعالـجـيـن فـي ضـبـطـهـا تـدريـجـيـا خـلال مـدة الـعـلاج ,فتـخـلـق هـذه الـمـقـاومـة قـوة إضافية إلـى قـوة الجاذبية الأرضية الـمـكـرسـة عـلـى الـوزن الـعـادي للـمـريـض ,فـتـتـقـوى بـذلـك قـوتـه الـمـعـاكـسـة لـقـوة الجاذبية والأشـرطـة, نـتـيـجـة لـهـذا وبـشـكـل تـدريـجـي تـتـقـوى عـضـلات الأطـراف وتـبـدأ فـي حـركـة صـحـيـحـة بـتـنـاسـق مـع الإشـارات الـقـادمـة مـن الـدمـاغ. نـفـس الأمـر بـالـنـسـبـة لـعـضـلات الـصـدر والـظـهـر والـعـنـق والـوجـه فـتـتـحـسـن شـيـئـا فـشـيـئـا عـمـلـيـة الـتـنـفـس والـتـحـكـم فـي فـكَّـيْ الـفـم وبـالـتـالـي فـي الـنـطـق وتـقـلـيـل سـيـلان اللـعـاب.

العلاج بالبدلة أدلي اصبح الاكثر نجاحا عالميا.بدأ في روسيا و بولندا ثم امريكا وغيرها من الدول واستمر البحث العلمي المشترك بين الروس و البولنديين لمدة تزيد عن 15 عام ادى الى تكوين مايسمى بمنهجية ادلي,وهي الطريقة العلاجية الامثل الخاصة بهذه البدلة,والتي بدأنا في تطبيقها عمليا في الامارات العربية والمملكة العربية السعودية والاردن.وكانت النتائج مذهلة,وبهذا بدأنا في البحث عن تقنيات و منهجيات اخرى قد تجعل البرنامج العلاجي اكثر فعالية واقصر وقتا,بالمحصلة وبالاشترك مع الخبرات الروسيه و البولندية والعربية وبوضع حصيلة ماجمع عند الجميع من اجهزة وتقنيات وخبرات,قمنا بعمل برنامج علاجي لمدة شهريمكن تكراره عند الحاجة,يجمع كم كبير من التقنيات المختلفة لعلاج حالات الشلل الدماغي و الجلطات الدماغية و اصابات العمود الفقري ومـخـتـلـف الإضرابات الـعـصـبـيـة والـعـضـلـيـة,وتكوين فريق مدرب على البرنامج و تقنياته.

البرنامج العلاجي مكثف و يقتصر على الاجهزة والتمارين الايجابية ,نقوم فيه بتمرين العضلات و المفاصل واعادة بناء الحركة الصحيحة,وتخزينها في الدماغ كبديل للحركة المختلة,ولمدة تزيد عن الثلاث سنوات ,بدأ هذا البرنامج بتخريج دفعات من الحالات المختلفة ليبدأ كل منهم خطواته الاولى في طرق مختلفة,بدأت جميعها بدمعة فرح وابتسامة.                                                                                                                                                                                                                            د.شادي الدويك

تربيط0001

تربيط0002

About the author / 

مدير الموقع
Profile photo of مدير الموقع

Leave a reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

مقالات و ابحاث