361
مقالات و أبحاث

قنوات الأطفال تسبب التوحد وتشتت الانتباه.. تقرير

0 5

بوابة فيتو

الجمعة 17 مارس 2017

سلمى كحيل – نورهان ماجد

تلجأ أغلب الأمهات طوال الوقت إلى بعض القنوات الفضائية للأطفال وأشهرها: “طيور الجنة، سبيس تون، كراميش” وغيرها من القنوات بحجة لعب الطفل وتنمية ذكائه؛ ولكن على العكس تماما فهي تضره بصورة كبيرة.

بدوره حذر الدكتور مؤمن سعد طبيب الأطفال الأمهات من قنوات الأطفال، مشيرًا إلى أنها خطر شديد على تطورهم وتسبب لهم بعض الأمراض فالكثير من الأمهات يلجأن إلى قنوات الأطفال للتخلص من إزعاج الطفل أو بكائه حتى تلهيه في أغان وموسيقى ولكن لا تدرك الأم مدى خطورتها.

وفي حالة تعود الطفل على هذه القنوات يتعرض إلى:

1- يبدأ الطفل بالاستمتاع بالإيقاع لأنه لا يفهم الكلمات ولكن يفضل إيقاع الموسيقى.
2- التركيز على التصوير المتحرك والذي يكون عبارة عن صور مختلفة تعرض بشكل سريع مما يؤدي إلى عدم احتفاظ الطفل بالصور في ذهنه.
3- التصاق الطفل بشاشة التلفاز وعدم الانتباه لغيرها بعد أن سيطرت الأغاني والرسومات الحركية على ذهنه.
4- بعد أشهر من تعود الطفل على هذه القنوات يلاحظ تركيز الطفل على التلفاز وعدم الاستجابة لأفراد المنزل وقلة النطق، وعدم التركيز في الطعام إلى جانب فرط شديد في الحركة.
5- تتضاعف حالة الطفل إلى أن يصاب بتعسر نطق الأطفال إلى سن متأخرة وظهور أعراض طيف توحدي وتشتت الانتباه، خاصة من هم أقل من 3 سنوات.
6- لا يجب أيضًا امتناع الطفل عن مشاهدة التلفاز ولكن بصورة معقولة وانتقاء البرامج التي تناسب عقل الطفل وتعرفه على اكتشاف الأشياء المحيطة.العلاج:

وأشار “سعد” إلى أن طريقة علاج هؤلاء الأطفال تكون بقلة مشاهدة الطفل لهذه القنوات من خلال مسحها أو إخفائها مما يجعل الطفل يدخل في حالة صراخ؛ ولكن يجب أن يتم استبدالها بقنوات القرآن الكريم أو برامج الرسم والتلوين.وأوضح أنه بعد فترة سيتم ملاحظة الطفل قلة فرط الحركة التي كان يعاني منها وزيادة شهيته على الأطعمة والانتباه المتواصل مع أفراد المنزل.

رابط الموضوع:
http://www.vetogate.com/2626361

About the author / 

مدير الموقع
Profile photo of مدير الموقع

Leave a reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

مقالات و ابحاث