1452855408
الأخبار, الاخبار

عصف ذهني لبحث صعوبات ذوي الإعاقة

0 1
دبي – البيان
03 فبراير 2016

نظمت هيئة تنمية المجتمع، الجهة الحكومية المسؤولة عن تطوير أطر التنمية المجتمعية في دبي، ورشة عصف ذهني للتعرف إلى الصعوبات التي تواجه الأشخاص من ذوي الإعاقة، في مجال مناصرة قضاياهم والمساهمة في صنع القرار المتعلق بتطوير خدمات موجهة لهذه الشريحة، وتحديد المهارات والمسارات التدريبية اللازمة لدعم دورهم وأسرهم والجمعيات والجهات الممثلة لهم في هذا المجال.

وفي سبيل إيجاد قاعدة واضحة لوضع برنامج تدريبي متكامل لتطوير المهارات الأساسية للمناصرة والضرورية لسد الفجوات القائمة في مجال خدمات الأشخاص من ذوي الإعاقة؛ أجرت الهيئة استبانة لعينة من الشريحة المستهدفة، وذلك لاستخدامها كمؤشر حول مدى معرفة الشريحة المستهدفة بالخدمات المقدمة لهم في الإمارات والمهارات اللازمة لمناصرة قضاياهم.

وأظهرت نتائج الاستبانة أن نسبة كبيرة من المستطلعة آراؤهم ليس لديهم معرفة كاملة بالحقوق والخدمات التي كفلتها لهم القوانين المحلية والاتحادية فضلاً عن حاجة أغلبيتهم للحصول على تدريبات تتعلق بمهارات المناصرة كالتأثير في الرأي العام وصانع القرار فيما يتعلق بقضايا الأشخاص من ذوي الإعاقة.

5 محاور

وناقشت الورشة، التي حضرها 35 شخصاً من ذوي الإعاقة وأسرهم وممثلون لهم في جمعيات النفع العام والجمعيات العاملة في هذا المجال؛ خمسة محاور رئيسة هي الوعي بالحقوق والواجبات، والمعرفة بالخدمات الموجودة والواجب توافرها، ومهارات التخطيط والتطوير ومهارات القيادة والعمل الجماعي، إضافة لمهارات التشريع والعمل البرلماني.

واتفق المجتمعون على ضرورة وضع استراتيجية عمل لتمكين ودمج الأشخاص من ذوي الإعاقة ترتكز على إشراكهم في اتخاذ القرارات ووضع السياسات وتفعيل دورهم في إحداث وعي وتغيير نوعي في الأنظمة والخدمات الموجهة لهم.

مشروع متكامل

وقالت ميثاء الشامسي، المدير التنفيذي لقطاع حقوق الإنسان في هيئة تنمية المجتمع «نسعى في الهيئة إلى إطلاق مشروع متكامل لتقوية وتفعيل دور الأشخاص من ذوي الإعاقة وأسرهم ومؤسساتهم في مناصرة قضاياهم.

وكخطوة مبدئية، نعمل على تصميم حقيبة تدريبية تتماشى مع هذا الهدف وتساعد على تلبية احتياجاتهم التدريبية بما يساهم في تفعيل دورهم في تقييم الخدمات المقدمة لهم وملاحظة غياب أو نقص بعض الخدمات والعمل لسد الفجوات التي تحول دون تمكينهم من حقوقهم وتقف عائقاً دون دمجهم في كافة مجالات المجتمع بشكل كامل».

وطرحت ورشة العمل مجموعة من التوصيات على رأسها تطوير المهارات المتعلقة بالمناصرة لدى هذه الشريحة، كمهارة القيادة والإقناع والعمل الجماعي والتأثير والتواصل الإيجابي الفعال.

رابط الموضوع:

http://www.albayan.ae/across-the-uae/news-and-reports/2016-02-03-1.2564934

About the author / 

مدير الموقع
Profile photo of مدير الموقع

Leave a reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

مقالات و ابحاث