حمض الفوليك
مقالات و أبحاث

زيادة حمض «الفوليك» لدى الحوامل يصيب الجنين بـ«التوحد»

0 3

التحرير

15 مايو 2016

أثبتت دراسة حديثة أن السيدات الحوامل اللاتي تحتوي أجسادهن على نسبة زائدة من حمض الفوليك، تتعرض أجنتهم لفرص أكبر للإصابة بمرض التوحد، حسبما ذكر موقع Livescience المعني بأخبار العلوم.

ووجد الباحثون أن السيدات الحوامل اللائى يحتوى دمهم على حمض الفوليك بنسبة أكبر من 59 نانومتر لكل لتر من الدماء، يكون أطفالهم معرضين لخطر الإصابة باضطراب التوحد، بنسبة تصل إلى ضعف احتمال إصابة أطفال السيدات التي يتمتعن بمستوى طبيعي من حمض الفوليك.

وأشارت الدراسة إلى أن الخطر ذاته يواجه أطفال الحوامل اللاتي يحتوى دمهن على نسبة عالية من فيتامين ب12 بنسبة تزيد على 600 بيكو لكل لتر دم، ما يعني أن تناول بعض الفيتامينات خلال فترة الحمل قد تكون له أضرار خطيرة على الجنين بعكس ما هو شائع، إلا أنه لم يكتشف إلى الآن السر في اشتراك النسبة الزائدة لفيتامين ب 12 وحمض الفوليك في التسبب في إصابة الجنين بهذا المرض.

وأوضح القائمون على الدراسة أن السيدة الحامل يمكنها أن تحصل على حمض الفوليك من عدة مصادر منها المكملات الغذائية وبعض الأغذية التي تحتوي على هذا الحمض بشكل طبيعي مثل الخضروات الغنية بالألياف والفاكهة الحامضية والبقوليات، وكذلك بعض الأكلات مثل المكرونة والخبز، فيما تتواصل الدراسات للمعرفة ما إذا كانت هناك مصادر أخرى يمكنها زيادة الفوليك في الدم.

ونصح القائمون على الدراسة النساء الحوامل بالتغذية الجيدة خلال تلك الفترة، مع إمكانية تناول بعض المكملات الغذائية والفيتامينات إذا لزم الأمر لكن تحت الإشراف الطبي الكامل حتى لا تأتى هذه العقاقير بنتائج عكسية.

About the author / 

مدير الموقع
Profile photo of مدير الموقع

Leave a reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

مقالات و ابحاث