pl5n6axZ
الأخبار, الاخبار

«التعليم» تعتمد مضاعفة مكافآت ذوي الاحتياجات الخاصة وأصناف الإعاقة الممنوحة

0
الرياض – الوئام – عبد الله العازمي:
8 فبراير 2016

وافق وزير التعليم، الدكتور أحمد بن محمد العيسى، على شمول الطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة من ذوي الإعاقات الجسمية والصحية بالمكافآت المقررة لطلاب التعليم الخاص ومضاعفة قيمة مكافآت ذوي الاحتياجات الخاصة.

وأوضح القرار الوزاري، أن مكافآت الطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة من ذوي الإعاقات الجسمية والصحية تصرف وفق تصنيف الإعاقات والشروط والضوابط.

وتضمنت الشروط أن تكون الإعاقة أحد الأصناف التالية (أمراض القلب المزمنة، قصور التنفس، فشل كلوي نهائي، الصرع المستعصي، نقص المناعة المكتسبة، الثلاسيما الكبرى، فقر الدم المنجلي، الصلب المفتوح، ميلان العمود الفقري الشديد، داء الفيل، الشلل، البتر، القزامة، ضعف طرف أو أكثر»، ولا بد من إثبات الحالات بتقرير من مستشفى حكومي.

كما تضمن أن تكون قيمة المكافأة المصروفة للطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة من طلاب التعليم الخاص وذوي الإعاقات الجسمية والصحية من طلاب التعليم العام على النحو التالي: المرحلة الابتدائية «600» ريال شهريا، والمرحلة المتوسطة «750» ريالا شهريا، وللمرحلة الثانوية «900» ريال شهريا. وذلك في حال عدم سكن الطلاب في الأقسام الداخلية.

وفي حال سكن الطلاب في الأقسام الداخلية، فإن القيمة ستكون للمرحلة الابتدائية «180» ريالا شهريا، وللمرحلة المتوسطة «270» ريالا شهريا، وللثانوية «360» ريالا شهريا.

ويبدأ صرف الزيادة في مكافآت طلاب التعليم الخاص اعتبارا من تاريخ صدور قرار مجلس الوزراء.

وأشار القرار إلى أنه يبدأ صرف مكافآت الطلاب من ذوي الاحتياجات الخاصة من ذوي الإعاقات الجسمية والصحية في التعليم العام اعتبارا من تاريخ صدور قراراتهم من مديري التعليم بعد استكمال متطلبات الصرف الموضحة في الشروط والضوابط والإجراءات وهي:

أصل التقرير الطبي المعتمد من مستشفى حكومي، متخصص في نوع الحالة المطلوب صرف مكافأة لها، وأن تكون الحالة المثبتة في التقرير الطبي متطابقة تماما مع أحد الأصناف، وصورة بطاقة الهوية الوطنية للطالب أو صورة من سجل الأسرة لوالده إذا لم يكن لديه بطاقة هوية مستقلة، ومشهد معتمد من المدرسة بانتظام الطالب في الدراسة، وإجازة الحالة بعد دراسة الوثائق المذكورة وبعد المقابلة الشخصية للطالب من اللجنة الفرعية المشكلة من اللجنة العليا المعتمدة في إدارات التعليم والخاصة بذوي الإعاقة الجسمية والصحية مع تأكيد استبعاد كل حالة ليست من ضمن الأصناف المعتمدة آنفة الذكر، وصدور قرار فردي أو جماعي من مدير التعليم بصرف مكافأة للطالب أو الطلاب الموصى بشمولهم بالمكافآت، يتم إيقاف المكأفاة في حالة انقطاع الطالب عن الدراسة وعلى المدارس إبلاغ إدارة التعليم بذلك في حينه، ويتم إيقاف المكافأة مع نهاية كل مرحلة دراسية وتستأنف بعد توفير المتطلبات المشار إليها سابقا، تقوم إدارات التعليم برفع الحالات غير الواردة في هذا القرار لذوي الإعاقة الجسمية والصحية الذين يواجهون صعوبات كبيرة دون غيرها من الحالات في القيام بوظائفهم الجسمية والصحية ويحتاجون إلى خدمات متخصصة تمكنهم من التعلم لدراستها من الإدارة العامة للتربية الخاصة بنين وبنات، بالتنسيق مع الإدارة العامة لخدمات الطلاب واتخاذ التوصيات المناسبة حيالها.

رابط الموضوع:

http://www.alweeam.com.sa/383757/%D8%A7%D9%84%D8%AA%D8%B9%D9%84%D9%8A%D9%85-%D8%AA%D8%B9%D8%AA%D9%85%D8%AF-%D9%85%D8%B6%D8%A7%D8%B9%D9%81%D8%A9-%D9%85%D9%83%D8%A7%D9%81%D8%A2%D8%AA-%D8%B0%D9%88%D9%8A-%D8%A7%D9%84%D8%A7/

About the author / 

مدير الموقع
Profile photo of مدير الموقع

Leave a reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

مقالات و ابحاث